رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: خطة لمعالجة التجاوزات على منظومة الطاقة

نشر
الكهرباء
الكهرباء

كشفت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الإثنين، عن خطة لمعالجة مشكلة التجاوزات على المنظومة من قبل المجمعات العشوائية والمناطق المقسمة زراعياً لتقليل الضائعات وضمان الحصول على واردات الجباية، فيما أشارت إلى أن 55% من كمية الطاقة المجهزة غير مجباة وتمثل ضياعات إدارية. 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن "لجنة الخدمات النيابية أكدت أن هنالك 3461 تجمعا عشوائيا في العراق منها 1430 في بغداد ووزارة الكهرباء تسعى من خلال قرارات هيئة الرأي إلى معاملة مواطني المناطق العشوائية والمفصخة (المقسمة) زراعيا باعتبارهم مستهلكين للطاقة". 

وأضاف، أن "هاتين الفئتين ورغم أنهما تضمان مشتركين غير نظاميين ولا تخضع منازلهم في تلك التجمعات لتصميم أساس المدن لكن سيعاملون معاملة المستهلكين وتقدم لهم الخدمة بشكل نظامي وتؤهل لهم شبكات التوزيع وتنصب لهم العدادات ومن ثم يعطون البطاقة الحمراء ليعاملوا معاملة المستهلكين باعتبارهم واقع حال".

وتابع أن "منحهم هذه البطاقات ضمن خطة عمل لدى الوزارة سيكون مدعاة أولا لتعظيم موارد الجباية للحد من التجاوزات وتنظيم العشوائيات وأيضا سيسهم ذلك بتقنين استهلاك الطاقة ونحن نسعى إلى تنظيم العشوائيات والمناطق المفصخة زراعياً بخدمة نظامية لا تضر المناطق الأصلية أو شبكات التوزيع".

وحول حجم الجباية حاليا قال موسى إنه "لو أردنا التكلم مثلا عن خسائر الكهرباء بقيمة الطاقة المجهزة من حيث دفع الأجور فإن الوزارة لا تجبي إلا 25-30٪ من قيمة الطاقة المجهزة، وحجم الضائع الموجود بالشبكة يصل إلى قرابة 55٪ وهي عبارة عن طاقة مجهزة للمواطنين غير مجباة وهي أيضا ضياعات إدارية، أما حجم الضائعات الفنية فهي تقل عن 6٪، وتعالج من خلال المكثفات التي تنصب لتحد من الضياعات الموجودة بخطوط النقل وشبكات التوزيع". 

وعن حملات الوزارة لإزالة التجاوزات بين المتحدث باسم الكهرباء إن "الحملات مستمرة ومنذ وقت ليس بالقصير وهنالك فرق جوالة واستنفار وتنسيق عال مع الدوائر البلدية والحكومات المحلية لإزالة التجاوزات وإخضاع المواطنين لضوابط إيصال التيار الكهربائي".

أخبار أخرى..

أصدرت وزارة الكهرباء العراقية، الجمعة، توضيحا بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق الكاظمية المقدسة.

وقال بيان للوزارة: إن" وزارة الكهرباء وملاكاتها تحرص وبشكل دائم على خدمة المواطنين والعمل على استقرار ساعات التجهيز لهم، من خلال ما عملت به من خطة آنية وسريعة عولج فيها جزء كبير من الاختناقات ومشاكل الشبكة الكهربائية في جميع محافظات عراقنا الحبيب".

وأضاف البيان، أن" الوزارة توضح لمواطني مدينة الكاظمية المقدسة، وساكني محلات 451 و 421 و 425 و 427 و429، بأنه وفي الساعة 12 ليل أمس الجمعة ، وبسبب أعمال الحفر للأخوة في أمانة بغداد في شارع الأمام علي (عليه السلام ) وشارع المحيط، حدث تضرر كبير بقابلوات عدد من مغذيات محطة الكاظمية الجديدة، ومغذي حزام بغداد - كاظمية جديدة 33 /11 ك.ف ، أدى إلى انفصال عدد من المغذيات للمحلات المذكورة أعلاه".

وأشار البيان إلى، أنه" على الفور وباستنفار تام توجهت مفارز ملاكاتنا الهندسية والفنية في قطاع توزيع كهرباء الكاظمية المقدسة لمكان الخلل، وباشرت بإجراءات الفحص ومعالجة الضرر، ولايزال العمل جاريا من قبل قسم الشؤون الفنية لإصلاح القابلوات المتضررة، حيث تم إصلاح وإعادة خط حزام بغداد - كاظمية الجديدة، وإعادة مغذي( 8 كاظمية جديدة) الخاص بالعتبة المقدسة، والعمل متواصل ومستمر لإعادة مغذيات ( 2 + 7+11 كاظمية)".