رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تدعو المجتمع الدولي إلى تسريع وتيرة مصادرة الأصول الروسية

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

طالبت أوكرانيا المجتمع الدولي بالتركيز على تعزيز تنفيذ العقوبات ضد روسيا وتسريع تطوير آليات لمصادرة الأصول الروسية وتوجيهها إلى جهود الإعمار في أوكرانيا.

وبحسب بيان لوزارة المالية الأوكرانية، اليوم الاثنين، عقب الاجتماع غير الرسمي لوزراء الاقتصاد والمالية في الاتحاد الأوروبي ومحافظي البنوك المركزية بمشاركة وزير المالية الأوكراني سيرجي مارشينكو في ستوكهولم - أن حجم التحديات التي واجهتها أوكرانيا لأكثر من عام لم يسبق له مثيل في تاريخها الحديث، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية.

وقال مارشينكو: "ومع ذلك، فقد نجحنا في تحمل صدمات وتحديات الحرب بفضل وحدة الأوكرانيين والسياسة الحكيمة لحكومة أوكرانيا والدعم الدولي الكبير".

وأضاف: "اليوم بات نظامنا المالي بلا شك في وضع أفضل مما كان عليه قبل عام، والاقتصاد يظهر انتعاشا تدريجيا".

وأكد وزير المالية الأوكراني أنه على روسيا أن تدفع ثمن أفعالها المروعة في أوكرانيا، لافتا في هذا الصدد، الانتباه إلى مسألة تشديد العقوبات ضد روسيا، مشيرا إلى أنه مع الأخذ في الاعتبار أن العقوبات غير المسبوقة لم يكن لها تأثير مدمر بما يكفي على اقتصاد روسيا كما توقعنا جميعا، علينا التركيز على تعزيز تنفيذ العقوبات وسد الثغرات التي تسمح بالتهرب.

كما أكد وزير المالية الأوكراني ضرورة فرض قيود على تلك الدول التي تساعد روسيا، مشيرا إلى أنه "من الضروري تسريع تطوير آليات مصادرة الأصول الروسية وتوجيهها لإعادة بناء أوكرانيا".. مشددا على ضرورة محاسبة روسيا على أفعالها وتعويض أوكرانيا عن الخسائر.

 

أخبار أخرى…

أوزبكستان تتبنى الدستور الجديد بعد موافقة الناخبين في الاستفتاء بنسبة 84%

أعلن بخروم كوتشكاروف نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية نتيجة الاستفتاء على الدستور وتبنى أوزبكستان للدستور الجديد بعد موافقة الناخبين فى المواد الجديدة فى الدستور بنسبة 84.54%، حيث بلغت نسبة الموافقة 90.21% بينما بلغت نسبة الرفض 9.35% .

وكان قد صوت 16 مليون و673 ألف و189 شخص في الاستفتاء. ويحق لحوالى 20 مليون شخص التصويت فى الدولة البالغ عددها 37 مليون نسمة.

وبدأ التصويت فى الثامنة صباح أمس الأحد، الاستفتاء على دستور أوزبكستان فى أكثر من 10 آلاف لجنة تصويت فى جميع أنحاء البلاد تشمل 55 لجنة فى السفارات والمكاتب الدبلوماسية لأوزبكستان فى 40 دولة حول العالم.