رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. وزيرة البيئة تبحث مع وزير الزراعة الشح المائي في البلاد

نشر
الأمصار

ثمنت ليلى الشيخاوى المهداوى وزيرة البيئة التونسية، الجهود المبذولة من جميع الأطراف لتجاوز جميع الصعوبات البيئية وخاصة المتعلقة باستنزاف الموارد الطبيعية وتأثيرات التغيرات المناخية على الموارد المائية بالخصوص والتنوع البيولوجي بصفة عامة، مما يستوجب العمل على الحفاظ على التوازن البيئي وتحسين نوعية التربة وضمان السيادة الغذائية.

جاء ذلك خلال جلسة العمل المشتركة التي عقدتها وزيرة البيئة، مع عبدالمنعم بلعاتي وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري والتي تمحورت حول الشح المائي الذي تعيشه تونس جراء التغيرات المناخية ومختلف المقترحات والإجراءات الواجب اتخاذها بصفة استثنائية لمجابهته، إضافة إلى مشاريع الديوان الوطنى للتطهير في علاقة بالمعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وميادين استغلالها، إضافة إلى التسميد البيولوجي وتطوير نوعية الأراضي الزراعية.


ومن جانبه، أكد وزير الزراعة ضرورة العمل المشترك من أجل تجاوز العراقيل ووضع خطط عمل استشرافية للتأقلم مع الشح المائى التى تعانيه البلاد واستعراض مختلف الحلول الممكن استغلالها على غرار استعمال مياه الامطار، تحلية المياه واستغلال المياه المعالجة.

اتحاد عمال تونس يدعو الحكومة إلى التصدي لغلاء الأسعار


ودعا الامين العام لاتحاد عمال تونس اسماعيل السحباني اليوم السبت في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الثالث للاتحاد بالحمامات تحت شعار "الاقلاع"، الحكومة الى "تحمل مسؤولياتها في التصدي لغلاء الأسعار وتدهور المقدرة الشرائية مشددا على ضرورة ان يحدّد المؤتمر موقفه من الانتخابات الرئاسية 2024" وفق تقديره.

ولفت اسماعيل السحباني بالمناسبة الى ان اتحاد عمال تونس باعتباره منظمة وطنية "معني على نفس الدرجة بالشأن الوطني كما الشأن العمالي" ويحرص على مصلحة العمال وعلى مصلحة الوطن وعلى ان يخرج مؤتمره الذي سيعنى بثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالوضع الاجتماعي والوضع الاقتصادي والوضع السياسي بجملة من التوصيات التي تترجم مواقفه وأولويات مطالبه ومقاربة عمله للفترة القادمة.

تعديل الأجور

وطالب في هذا الصدد الحكومة بتحمل مسؤوليتها كاملة بالتدخل لتعديل السوق وتعديل الأجور وايجاد الحلول والتصدي لمن اعتبرهم "اللوبيات النافذة التي تتحكم في السوق وتسببت في تدهور المقدرة الشرائية للطبقة الوسطى والضعيفة" حسب تقديره.

وشدد على أن المؤتمر يشكل الاطار الأمثل لتقييم الفترة السابقة ولاستشراف مستقبل اتحاد عمل تونس خلال السنوات القادمة لا سيما بخصوص "تحديد موقف واضح من المحطات السياسية القادمة ومن بينها الانتخابات الرئاسية 2024".