رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جوتيريش: ما يحدث في السودان أزمة تمس الجميع

نشر
الأمصار

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن ما يحدث في السودان ليس حربًا بين جنرالين وإنما أزمة تمس الجميع، مبينًا أن هناك جهات لعبت دورًا في تصعيد المواجهة بين قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ «حميدتي».

 

كما أضاف قائلًا: «من مصلحة جميع دول جوار السودان أن تعمل على استقراره»، مطالبًا جميع الدول بعدم التدخل بشكل سلبي في الوضع السوداني.

 

كذلك عبر عن خشيته من تدخل مجموعات مرتزقة في النزاع المسلح في البلاد.

 

غوتيريش ناشد السودانيين، قائلًا: «نريد منكم أن تعودوا للحوار»، مخاطبًا السودانيين: «سنكون معكم وسنبقى في السودان».

 

كما قال: «سنواصل العمل على الوصول لحل لأزمة السودان»، مبينًا أن 3 هدن حتى الآن تم الإعلان عنها في البلاد لم تنجح بوقف النار.

 

وتابع: «الجميع مستعد للتوجه للسودان للحديث مع البرهان وحميدتي»، مضيفًا: «تحدثت مع الطرفين وعبرا عن رغبتهما بوقف القتال».

 

وأردف قائلًا: «على الجنرالات في السودان أن يسمعوا من الدول في محيطهم»، مضيفاً: «لم نتوقع أن تخرج الأمور عن السيطرة في السودان».

 

إلى ذلك، أوضح الأمين العام أن استمرار القتال في السودان سيزيد من مشاكل البلاد الاقتصادية، مشيرا إلى أن حل المشاكل في أفريقيا يجب أن ينبع من وساطات أفريقية.

 

وأيضاً عبر الأمين العام للأمم المتحدة عن مخاوف من انزلاق السودان إلى صراع عرقي خطير.

 

اقرأ أيضًا..

السودان.. نشر قوات الشرطة بمدينة نيالا جنوب دارفور


بدأت قوات شرطة ولاية جنوب دارفور في السودان اليوم إعادة نشر قواتها في المواقع الحيوية والأسواق والأماكن العامة بمدينة نيالا حاضرة الولاية ايزانا بعودة الحياة الطبيعية للمدينة.

وقالت شرطة ولاية جنوب دارفور في بيان صحفي إن الوضع الامني  تحسن بشكل كبير بمدينة نيالا بفضل الجهود الرسمية والشعبية وكل الاطراف.


 

 فقد وضعت شرطه الولاية خطة شاملة تم تحويلها الي خطة تفصيلية تشارك في تنفيذها كل قوات الشرطة بالولايه بما في ذلك الادارات العامة والمتخصصة والتي تهدف إلى الانتشار الكثيف في كل المواقع الاستراتيجية والاسواق واقامة ارتكازات بالأحياء بغرض تأمينها وملاحقة المتفلتين وضبط المسروقات وفتح بلاغات جنائية في مواجهة كل من يتم ضبطه متلبساً.

 

وأشارت الشرطة في التعميم انه تم توجيه كل اقسام الشرطة بالولاية بتلقي كافة البلاغات من كل الذين تضرروا من الاحداث الاخيرة.

وتهيب شرطة الولاية بكل المواطنين بمدينة نيالا لتقديم كل العون للقوات بما يعينها في تحقيق مهمتها وذلك تحقيقاً لشعار الامن مسؤولية الجميع.