رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول مواطن أردني إلى جدة تم إجلاؤه من السودان

نشر
الأمصار

أعلنت السفارة السعودية في عمان عن وصول مواطن أردني اليوم إلى جدة تم اجلاؤه من السودان.

وذكرت السفارة، في بيان صحافي “وصلت اليوم إلى جدة سفينة جلالة الملك (مكة) تحمل على متنها عدداً من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من بينهم مواطن أردني و 37 مواطناً فلسطينياً ومواطناً سورياً، حيث بلغ العدد الكلي للذين تم اجلاؤهم عبر هذه الرحلة 195 شخصاً.

ومن الجنسيات التي تحملها السفينة: باكستان 50 شخصاً وفلسطين 37 وتايلند 34 وموريتانيا 11 وأميركا 9 والعراق 7 وكندا 6 وسيريلانكا 6.

يذكر أن، تتابع وزارة الخارجية الأردنية وبالتنسيق مع وزارة النقل أوضاع سائقي الشاحنات الأردنيين المتواجدين في السودان في ظل الأوضاع الأمنية والمخاطر المترتبة على تنقل الأفراد والمركبات والقيود المفروضة على المنافذ البحرية والبرية والتي حصرت السماح بمغادرة الأراضي السودانية لحملات الإجلاء التي تنظمها الدول لإجلاء رعاياها مع إعطاء الأولوية لمغادرة الأفراد.

وأكدت الوزارة في بيان اليوم، بأنها ماضية ببذل جهودها وبالتعاون مع وزارة النقل لتأمين مغادرة الشاحنات الأردنية في أقرب وقت .

أخبار أخرى..

قدم أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس الشكر للأردن وبعض الدول الأخرى لمساعدتها في ضمان النقل الآمن لموظفي الأمم المتحدة خارج السودان.

والدول التي سماها جوتيريس في بيان صحفي، هي بالإضافة إلى الأردن، فرنسا، والسعودية، وتشاد ، وكينيا، وأوغندا، والولايات المتحدة، والسويد، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وكندا.

وجدد جوتيريس دعوته لأطراف النزاع، الجنرالين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو "حميدتي" ، والقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ، باحترام وقف إطلاق النار.

وقال جوتيريس، إنه يقف إلى جانب الشعب السوداني وآماله ومطالبه بالسلام واستعادة الحكم المدني والتحول الديمقراطي، مؤكداً بقاء الأمم المتحدة إلى جانب شعب السودان من خلال مكتب ممثله الخاص المتواجد حاليا في بورتسودان.

أخبار أخرى..

تلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البرتغالي جواو كرافينيو، جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية.

وأكد الوزيران الأهمية التي يوليها البلدان لعلاقات الصداقة بينهما، والمضي في العمل على تطويرها في المجالات الاقتصادية والدفاعية والسياحية والثقافية، كما أكدا استمرار التعاون والتنسيق في إطار علاقات المملكة مع الاتحاد الأوروبي.

 

كما بحث الوزيران تطورات الأزمة السودانية وعملية إجلاء رعايا الدول الثالثة منها، وأكدا على أهمية توصل فرقاء النزاع في السودان لوقف لإطلاق النار وحل الأزمة عن طريق الحوار حماية للسودان والشعب السوداني.