رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان عاجل من مفوضية اللاجئين في السودان

نشر
الأمصار

أفادت مفوضية اللاجئين في السودان، في نبأ عاجل اليوم الجمعة أن أكثر من 40 ألف لاجئ نزحوا من الخرطوم منذ بدء الاشتباكات.

وأضافت مفوضية اللاجئين بالسودان قائلة: “نخشى أن تغذي الأعمال العدائية الحالية التوترات العرقية والطائفية”.

وأعلن الجيش السوداني، اليوم الجمعة، عن تعرض طائرة إجلاء تركية طراز C130 صباح اليوم لإطلاق نار من قبل المتمردين أثناء تقربها للهبوط بمطار وادي سيدنا مما أدى إلى تضرر خزانات الوقود بالطائرة وإصابة أحد أفراد طاقمها.

وأضاف الجيش السوداني في بيانه أن الطائرة هبطت بسلام  في تمام الساعة ٧:٢٥ بمطار وادي سيدنا بسلام وجاري إصلاح الطائرة.

وحذرت القوات المسلحة  السودانية في البيان، من محاولات المتمردين عرقلة جهود الإجلاء بمثل هذه التصرفات الخطيرة .

واتهم الجيش السوداني في بيانه قوات الدعم السريع بإطلاق النار على الطائرة أثناء هبوطها في مطار وادي سيدنا خارج الخرطوم.

أخبار أخرى…..

السودان تحت رحمة المعارك.. اشتباكات في الخرطوم ودارفور رغم اتفاق الهدنة

تشهد مناطق في الخرطوم، اليوم الجمعة، قصفا من طائرات مقاتلة ومحاولات للتصدي لها على الرغم من التوصل إلى اتفاق لوقف القتال الذي اندلع بين طرفي النزاع منذ نحو أسبوعين، فيما يحتدم القتال في إقليم دارفور المضطرب بغرب السودان.

وفي وقت متأخر من ليل الأربعاء، وافق الجيش السوداني، مبدئيا، على مبادرة للمنظمة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد) بتكليف رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي بالعمل على حل الأزمة الحالية.

وحسب بيان للجيش السوداني فقد شملت المبادرة “تمديد الهدنة الحالية إلى 72 ساعة إضافية” و”إيفاد ممثل عن القوات المسلحة وآخر عن الميليشيا المتمردة إلى جوبا بغرض التفاوض”، بينما لم ترد بعد قوات الدعم السريع على مقترح “تكتل شرق إفريقيا”.

وتدور المعارك منذ 15 أبريل الجاري بين الجيش السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو، بلا رحمة على السلطة، بعدما كانا حليفَين منذ انقلاب 2021 الذي أطاحا خلاله بالمدنيين.

وأفاد شهود عيان بأن الاشتباكات استمرت خلال الأيام الماضية على الرغم من هدنة بوساطة أميركية تم الاتفاق عليها الثلاثاء، ولا تزال الطائرات الحربية تحلق في سماء العاصمة وينخرط المقاتلون من الجانبين في قتال عنيف بالبنادق الآلية والأسلحة الثقيلة.

وأسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل 512 شخصا على الأقل وجرح الآلاف، بحسب بيان لوزارة الصحة الاتحادية في السودان، ولكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.