رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في أم درمان

نشر
الأمصار

تجددت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني ومتمردي الدعم السريع، اليوم الجمعة، في مدينة أم درمان غرب العاصمة الخرطوم، رغم تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة بدأت منتصف الليلة الماضية.

وقالت مصادر إعلامية محلية إن "معارك عنيفة اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الريف الجنوبي لمدينة أم درمان"، وأفادت أن "سلاح الطيران شارك في هذه المعارك"، بحسب وكالة الأناضول التركية.
من ناحيتها، نشرت قوات الدعم السريع مقطع فيديو عبر صفحتها على فيسبوك يظهر فيه مجموعات من المسلحين، زعمته فيه إنه لمقاتليها من "داخل القصر الجمهوري".
وأفادت قوات الدعم السريع، في مقطع الفيديو الذي سمع فيه دوي انفجارات، بأن "سلاح الطيران السوداني ما زال يواصل توجيه الضربات الجوية لهم".
وكان الجيش السوداني في بيان، أفاد بأن "المتمردين باشروا منذ صباح الجمعة، شن هجوم فاشل على قواتنا في جبل أولياء".


وذكر الجيش أن قواته "تمكنت من التصدي للهجوم بنجاح وتكبيد المهاجمين خسائر كبيرة وتدمير عدد من المركبات".


ومساء الخميس، أعلن الجيش السوداني والدعم السريع في بيانين، موافقتهما على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة إضافية، بناء على مساع أمريكية سعودية.
ومنتصف ليلة 24 أبريل الجاري أعلن الجيش و"الدعم السريع" موافقتهما على هدنة إنسانية بوساطة أمريكية سعودية تنتهي منتصف ليلة الخميس، بهدف "فتح ممرات إنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وإجلاء البعثات الدبلوماسية".


ومنذ 15 أبريل الجاري، تشهد مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

أخبار أخرى…

مسؤول أمريكي يحذر حفتر من دعم جماعات شبه عسكرية بالسودان

حذر مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية، الجنرال الليبي خليفة حفتر المدعوم من قوات فاغنر الروسية من "زعزعة" استقرار الحدود السودانية، وذلك بعد تحقيق شبكة CNN في تورط "فاغنر" بأعمال العنف بين الفصيلين المتحاربين في السودان.

جاء ذلك في مكالمة مع حفتر أجرتها مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، مؤكدة على "الحاجة الملحة لمنع الجهات الفاعلة الخارجية، بما في ذلك مجموعة فاغنر المدعومة من قبل الكرملين من زعزعة الاستقرار في ليبيا أو جيرانها، بما في ذلك السودان"، وفقًا لتغريدة من وزارة الخارجية.

وكانت قد أجرت شبكة CNN تحقيق كشفت فيه قيام "فاغنر" بتزويد قوات الدعم السريع السودانية بصواريخ لمساعدتها في قتالها ضد جيش البلاد، حيث أظهرت صور الأقمار الصناعية التي حللتها CNN ومجموعة "All Eyes on Wagner" مفتوحة المصدر، طائرة نقل روسية تتنقل بين مجالين جويين رئيسيين في حدود ليبيا تابعة لحفتر وتستخدمها مجموعة فاغنر الروسية