رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: ارتفاع كبير في درجات الحرارة يتبعه نزول الغيث

نشر
الأمصار

قال المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس محرز الغنوشي إنه من المتوقع تسجيل ارتفاع كبير في درجات الحرارة نهاية هذا الأسبوع تفوق المعدلات العادية حيث من المنتظر تسجيل 33 درجة بتونس العاصمة وبزيادة بـ 10 درجات عن المعدلات العادية.

كما أنه من المتوقع تسجيل أمطار متفرقة بالمناطق الغربية نتيجة عن تكونات السحب الركامية اثر ارتفاع شديد في درجات الحرارة متوقعا ان يكون الغيث بكميات طيبة بولايات الشمال الغربي مع امكانية تساقط البرد وتبدأ التقلبات الجوية من ليل الأحد وتتواصل الى بداية الأسبوع المقبل.

كما تشير التوقعات إلى أن البحر سيكون قليل الاضطراب وأن المناطق الساحلية ستكون وجهة العديد في ظل زيادة قياسية لدرجات الحرارة مشيرا الى ان موسم الصيف يبدأ يوم 29 ماي بالتقويم الفلاحي.

 

أخبار أخرى…

تونس.. اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي برئاسة قيس سعيد

أفادت إذاعة موزاييك التونسية بانعقاد مجلس الأمن القومي الذي خُصّص للنظر في ملف إنتاج الفوسفات و ذلك برئاسة الرئيس التونسي قيس سعيد .

و خلال هذا الاجتماع استعراض المجلس جملة من الحلول التي من شأنها أن تُعيد إنتاج الفسفاط إلى المستويات التي كان عليها بل وأكثر من ذلك.

و تطرق رئيس الجمهورية مطوّلا إلى الحلول التي يجب اتخاذها، مؤكّدا على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة لهذا القطاع الحيوي.

كما تعرّض الاجتماع إلى مسألة نقل الفوسفات عبر السكك الحديدية و إلى الفساد الذي عرفته صفقة شراء العربات التي قيل بعد أن تم اقتناؤها أنها لا يُمكن استغلالها على السكة الحديدية الموجودة، و هو أمر غير مقبول على الإطلاق.

كما تناول الاجتماع، أيضا ، موضوع تحويل مادة الفوسفوجيبس و استغلالها وفق ما أثبتته دراسات، فضلا عن مسألة مغاسل الفسفاط و ضرورة اللجوء إلى مدّ أنبوب إلى الحوض المنجمي بعد تحلية مياه البحر.

كما تم مناقشة ملف البستنة والتأكيد على أنه من الأحرى تمكين الشباب من الموارد والامكانيات التي تساعدهم على أن يكونوا مصدرا للثروة.

و حيّا رئيس تونس ، بالمناسبة، أهالي قفصة وذكّر بنضالاتهم الطويلة و خاصة منها تلك سنة 2008.