رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تجدد إدانتها للانتهاكات المتواصلة لحرمة المسجد الأقصى

نشر
الأمصار

جددت الجزائر إدانتها للانتهاكات المتواصلة لحرمة المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين والمعتصمين.

وأكد الممثل الدائم المساعد للجزائر لدى الأمم المتحدة، نسيم قاواوي - في كلمة ألقاها خلال أعمال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية - أن هذه الممارسات التي وصفها بـ "العشوائية والإجرامية"؛ تمثل تعديا سافرا على الأماكن المقدسة وانتهاكا صارخا لجميع القوانين والأعراف الدولية.

وأضاف أن هذا الأمر يجعل المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي اليوم أكثر من أي وقت مضى أمام حتمية وضع الآليات اللازمة التي من شأنها توفير الحماية للفلسطينيين.

وفي السياق، شدد الدبلوماسي الجزائري على ضرورة تفعيل قرار مجلس الأمن رقم 907، الذي يدعو إلى اتخاذ تدابير لضمان سلامة وحماية المدنيين الفلسطينيين في جميع الأراضي المحتلة.

 

فلسطين تثني على الجزائر بسبب موقفها الإنساني تجاه لاجئيها

أثنى الدكتور الفلسطيني أسامة الأشقر على الجزائر بعد الموقف الإنساني لطاقم السفارة الجزائرية بالخرطوم تجاه اللاجئين إليها من الفلسطينيين.

ووجه الدكتور أسامة الأشقر المؤرخ والروائي، والمستشار السياسي بمركز الراصد للدراسات تحية وصفها بالواجبة للجزائر لعدم اعتبارها الفلسطينيين أجانب بل تماما مثل رعاياها.

وقال في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك: “لا أدري كيف أسوق الشكر إلى الجزائر العظيمة، أو كيف أكافئ لهم هذه اليد الكريمة، أو كيف أصل إلى ممثليها الكبار: سفير الجمهورية الجزائرية في السودان، والقنصل العام بالسفارة، وطاقم السفارة بأكملهم، لأحييهم وأشدّ على أياديهم”.

وأضاف: “كانوا مثالاً في دينهم وأخلاقهم وعروبتهم وإنسانيتهم، إذ لم يقبل سعادة السفير الجزائري أن يوصف الفلسطينيون ممن لجؤوا إلى سفارتهم بالأجانب، بل أصرّ على وصفهم بالجزائريين، وتعامل معهم مثل أبناء بلده، وشرع في تأمين احتياجاتهم بعد أن اطمأنّ إلى إجلاء المواطنين الجزائريين في الحافلة الأولى”.

وكشف: “تحمّلت السفارة تكاليف الرحلة كاملة رغم ارتفاع أجرتها إلى أضعاف مضاعفة كما هو الحال في مثل هذه الظروف، وأدار السفير وطاقمه التحديات التي واجهتهم بحنكة ذكية وصبر مشهود ونَفَس طويل وصدر مفتوح وحسم رغم كل التوتر والإشكالات والقلق واختلاط المشكلات وتعقيدها”.

واختتم الأشقر بالقول: “هنا أقف احتراماً وتحية لجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية ورئيسها السيد عبد المجيد تبون وقيادتها وشعبها ووزارة خارجيتها وسفارتها في السودان وسفيرها هناك ودبلوماسييها على موقفهم الكبير، وهو دَين في أعناقنا لن ننساه للجزائر التي نزداد لها حباً واحتراماً”.