رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الصومالية: إجلاء 18 من الصوماليين العالقين بالسودان

نشر
أحداث السودان
أحداث السودان

أعلنت الحكومة الصومالية، اليوم الأربعاء، إجلاء 18 من المواطنين الصوماليين الذين كانوا عالقين فى السودان، وهبطت صباح اليوم طائرة تقل أول دفعة من المواطنين على مطار آدم عدى الدولى بمقديشو.

وقال القائم بأعمال سكرتير وزارة الخارجية والتعاون الدولي الصومالي السيد عبد الرحمن نور ديناري: إن المواطنين تم إجلاؤهم أثناء تواجدهم في الحدود الفاصلة بين السودان، وجنوب السودان، مضيفا أن طائرة خاصة قامت بنقل هؤلاء المواطنين إلى البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

وأمس الثلاثاء، قال سعادة ديناري إنه ”سيتم إجلاء 200 مواطن من حدود السودان وإثيوبيا اليوم ” كما أعرب عن شكره للحكومة الكينية التي أجلت 19 مواطن صومالي من الخرطوم وكذلك حكومة جنوب السودان التي سمحت للشعب الصومالي بالقدوم إلى حدودهم وتسهيل إجلائهم.

أخبار أخرى..

الأمم المتحدة تحذر من تداعيات استمرار القتال في السودان على المدنيين

حذر رئيس بعثة الأمم المتحدة فى السودان ، فولكر بيرتس، من تداعيات استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع فى السودان، مشيراً إلى أن الطرفين المتقاتلين تجاهلا قوانين الحرب وأعرافها، إذ شنا هجمات على المناطق المكتظة بالسكان بدون الأخذ بعين الاعتبار سلامة المدنيين والمستشفيات أو حتى السيارات التي تقل المرضى والجرحى.

وقف إطلاق النار بواسطة أمريكية يعد خطوة إيجابية

أكد المسؤول الأممي في إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي، أن جهوده في الفترة الأخيرة - جنبا إلى جنب مع الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية - تركزت على تأمين توقف القتال لأغراض إنسانية أو وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن هذه الجهود حققت نجاحا محدودا حتى الآن، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.

كما وصف الممثل الخاص للأمين العام في السودان وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة - الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية في 24 أبريل - بأنه خطوة إيجابية، ولكن مع ذلك، لا تزال ترد أنباء عن إطلاق نار متقطع فيما يتبادل الطرفان الاتهامات بشأن انتهاك وقف إطلاق النار.

وقال بيرتس: إن الأمم المتحدة وشركاءها يكثفون الجهود لضمان استمرار وقف إطلاق النار وإمكانية أن يتطور ذلك إلى وقف دائم للأعمال العدائية والعودة إلى المفاوضات السياسية.

كما طالب القيادات العسكرية من الجانبين إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وتوطيده في إطار وقف دائم للأعمال العدائية، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة لتقديم الدعم. كما دعا الدول الأعضاء التي لها نفوذ على الطرفين المتحاربين إلى دعم هذه الجهود.