رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طالبان تقتل العقل المدبر لهجوم مطار كابول

نشر
الأمصار

أعلن مسئولون أمريكيون، أن حركة طالبان قتلت مسلحًا تابعًا لتنظيم "داعش" كان العقل المدبر وراء الهجوم على مطار كابول الدولي في 2021، وأسفر الهجوم عن مقتل 13 جنديًا أمريكيًا وعشرات المدنيين أثناء عمليات الإجلاء من البلاد.

ووقع التفجير في 26 أغسطس 2021 بينما كانت القوات الأمريكية تحاول مساعدة مواطنيها والأفغان في الفرار من البلاد في أعقاب سيطرة حركة طالبان على السلطة هناك.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان أمس الثلاثاء "كان مسئولًا مهمًا في تنظيم ولاية خراسان وشارك بشكل مباشر في التخطيط لعمليات مثل عملية بوابة أبي".

وأضاف: "لم يعد بإمكانه التخطيط لهجمات"، مشيرًا إلى بوابة أبي بمطار كابول التي وقع عندها الانفجار، لكن كيربي لم يذكر اسم المسئول.

وولاية خراسان هو فرع تنظيم داعش في أفغانستان ويعادي حركة طالبان.

 

طالبان تهاجم مخبأ لداعش في أفغانستان ومقتل شخصين

أعلنت حركة طالبان اليوم الأحد، أن فردين على الأقل من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، قتلا في عملية في إقليم "نمروز" جنوب غرب أفغانستان.

وقالت قناة "طلوع نيوز" التلفزيونية الأفغانية أنه تم اعتقال آخر، خلال العملية، التي جرت في مدينة "زارانج".

وسمع سكان المنطقة دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات، استمرت لأكثر من ساعة.

يذكر أنه بعد عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس 2021، بدأت حملة صارمة على المعارضة المسلحة، بمختلف أنحاء البلاد.

كما كثف تنظيم داعش أيضا هجماته في أفغانستان، مستهدفا بالأساس الأقليات الدينية وأفراد من طالبان ومناطق يقطنها دبلوماسيون أجانب.

أخبار أخرى..

بريطانيا: مفاوضات بشأن 3 مواطنين محتجزين في "طالبان" بأفغانستان

قالت وزيرة داخلية بريطانيا سويلا برافرمان اليوم الأحد إن حكومة المملكة المتحدة تجري مفاوضات بشأن ثلاثة بريطانيين تحتجزهم حركة "طالبان" في أفغانستان.

وأضافت برافرمان - في تصريحات خاصة أدلت بها لشبكة "سكاي نيوز" في بريطانيا - أن الحكومة تعمل جاهدة وستفعل كل ما يلزم لضمان سلامة المواطنين الثلاثة.

وأكدت على أنه يجب على أي شخص يسافر إلى مناطق خطرة من العالم أن يتخذ أقصى درجات الحذر، وأن يتصرف دائما بناء على نصيحة وزارة الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية.

ويعتقد أن الشرطة السرية التابعة لحركة "طالبان" قد احتجزت مواطني بريطانيا الثلاثة جميعا منذ يناير الماضي في حوادث منفصلة، وذلك وفق ما تداولته تقارير إعلامية أمس السبت.