رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد استقالة وزيرة الداخلية البريطاني.. هل تنهار حكومة ليز تروس؟

نشر
الأمصار

انهارت حكومة ليز تروس بوتيرة قسرية، حيث  قدمت وزيرة الداخلية ، سويلا برافرمان ، المرشحة المفضلة للجناح المتشدد والمتشكك في الاتحاد الأوروبي من حزب المحافظين خلال الانتخابات التمهيدية الأخيرة استقالتها يوم الأربعاء،  لقد أخبرت رئيس الوزراء وجهاً لوجه ، بعد جلسة مراقبة عاصفة في مجلس العموم أكدت فيها تروس أنها "مقاتلة وليست من يستسلم". وضع رئيس الوزراء لا يطاق على نحو متزايد. 

في وقت متأخر من اليوم ، طرحت رئيسة المجموعة البرلمانية ، ويندي مورتون ، استقالتها على الطاولة من  حكومة ليز تروس، لأنها غير قادرة على احتواء التمرد المتزايد للنواب المحافظين. 

وأخيراً أقنعتها  حكومة ليز تروس بالاستمرار في هذا المنصب. نشأت الشكوك بأن اليوم ، مرة أخرى ، أصبح معقدًا بالنسبة لتروس ، عندما ألغى داونينج ستريت ، بالكاد قبل ساعة ، زيارة مخططة لشركة إلكترونيات ، حيث كان سيحضر أيضًا وسائل الإعلام  الاتصالات.

أوضحت برافرمان - التي دعمت تروس خلال الانتخابات التمهيدية ، بمجرد اقصائها ، ودافعت عنها عندما ظهرت أولى محاولات التمرد في الحزب - في خطاب استقالتها أنها ستترك الحكومة بسبب خطأها فيما يتعلق بالأمن،  "لقد أرسلت اليوم مستندًا رسميًا من بريدي الإلكتروني الشخصي إلى نائب زميل موثوق به ، بهدف جمع الدعم لسياسة الهجرة الحكومية بمجرد أن أدركت الخطأ ، أبلغته عبر القنوات الرسمية كوزير للداخلية ، يجب أن أستجيب لأعلى مستويات المطالب الأخلاقية ، والشيء الصحيح الذي يجب أن أفعله هو الاستقالة "، كتبت برافرمان.

ومع ذلك ، فإن تفسيرها للخروج من  حكومة ليز تروس يبدو وكأنه عذر أكثر من أي شيء آخر ، لأنه أوضح في النص نفسه أنه قلق بشأن "انحراف الحكومة الحالية". 

وقال برافرمان: "لم نفشل فقط في الوفاء بالتزاماتنا تجاه ناخبي ، ولكن لدي شكوك جدية بشأن إرادة هذا الجهاز التنفيذي للامتثال لبرنامجنا الانتخابي ، مثل تقليل عدد المهاجرين ، والقضاء على الهجرة غير الشرعية".

في الأسابيع الأخيرة ، بعد أن دفنت  حكومة ليز تروس تحت الضجة الهائلة التي أحدثها التخفيض الضريبي الفاشل ، كان هناك توتر متزايد بين رئيسة الحكومة ورئيسها الداخلي فيما يتعلق بالوعد الانتخابي لعام 2019 لتقليل عدد المهاجرين والتصرف بقسوة ضد محاولات دخول الدولة من خلال القناة الإنجليزية. 

خلال ولاية بوريس جونسون ، شددت الوزيرة بريتي باتيل بشكل ملحوظ قوانين الهجرة في البلاد ، بل وشجعت ، ضد المحاكم البريطانية ، سياسة الترحيل إلى الدولة الأفريقية  رواندا ، وهو إجراء أثار انتقادات شديدة من المنظمات الإنسانية ، والكنيسة الأنجليكانية، حتى أمير ويلز آنذاك والآن الملك تشارلز الثالث.

 وصلت برافرمان إلى المنصب بنية الحفاظ على هذه الصلابة بل وزيادتها. لكن تروس نفسها كانت تتلاعب بفكرة ، كما ذكرت العديد من وسائل الإعلام ، عن فتح صنبور المياه وتوسيع حصة المهاجرين للمساعدة في دفع النمو الاقتصادي.

حتى الطريقة التي برر بها برافرمان استقالته - الحاجة إلى تصحيح خطأ مثل كسر مدونة الأخلاق الوزارية ، عند نقل معلومات سرية - كانت طريقة مستترة لانتقاد الموقف الأخير لتروس ، الذي تسبب في حدوث عاصفة في الأسواق وبين المحافظين بتخفيضه الضريبي ، فقد تحولت 180 درجة وقدمت الكارثة برمتها على أنها خطأ بسيط وكان ينوي المضي قدمًا وكأن شيئًا لم يحدث.

 "الحكم يعني افتراض أخطائك، إن التظاهر بأننا لم نرتكب أي أخطاء ، والمضي قدمًا كما لو لم يرها أحد ، والأمل في أن يتم تقويم كل شيء ، كما لو كان السحر ، ليست سياسة جادة، لقد ارتكبت خطأ، لقد تحملت المسؤولية، لقد استقلت "، كتبت وزيرة الداخلية السابقة.

 كانت الرسالة الكامنة وراء كلماتها والمرسل إليه معروفًا جيدًا، واستبدلت تروس على الفور برافرمان بالوزير السابق جرانت شابس ، وهو على وجه التحديد من أوائل الذين نظموا التمرد ضد رئيس الوزراء بمجرد إعلانها عن خفض الضرائب ونشر الذعر في الأسواق.

وزير المالية السابق كوارتنغ ورئيسة الوزراء البريطانيين

 كان شابس ، ولا يزال ، "رجل الإكسل" ، في إشارة إلى مراقبته الوثيقة للتصريحات العامة والأسف الخاصة لزملائه أعضاء حزب المحافظين، ساعدت قدرته على التحكم في مزاج وميول جميع النواب في المجموعة البرلمانية بشكل كبير بوريس جونسون ، في ذلك الوقت ، في السيطرة على التمردات ضده. شابس حليف مفيد وعدو خطير.

 يفسر العديد من النقاد أن هذه الخطوة كانت ستفيد رئيس الوزراء في دمج معتدلي الحزب ومنتقديه في الحكومة - وهي مهمة بدأت بالفعل مع وزير المالية الجديد ، جيريمي هانت، سيكون الهدف هو استقرار وضعها لكن هذا سيكون معقدًا ، لأن رحيل برافرمان يمثل بداية مؤامرة جديدة ضد تروس ، على وجه التحديد من الجناح الأكثر راديكالية في حزب المحافظين ، وهو الوحيد الذي لا يزال يعبر عن دعمه الخجول لاستمراره في داونينج ستريت.

الاستقالة الثانية لقد طبقت المعارضة العمالية استراتيجية المضايقة والهدم ضد رئيسة الوزراء في ساعات قليلة ، والتي كان كعب أخيلها هو التصحيحات المستمرة والتغييرات الدفة في قراراتها. في البرنامج الانتخابي المحافظ لعام 2019 ، وعد حزب المحافظين بالإبقاء على حظر التكسير الهيدروليكي (التكسير) ، وهي التقنية المثيرة للجدل لاستخراج الهيدروكربونات الموجودة في صخور المصدر ، بتقنيات الضغط العالي ، "ما لم يكن ذلك العلم يوضح في بطريقة قاطعة يمكن القيام بها بطريقة آمنة ".

في مواجهة أزمة الطاقة الناتجة عن غزو أوكرانيا ، وعد تروس خلال الانتخابات التمهيدية برفع هذا الحظر، واستخدم كطعم أن الحكومة ستسعى للحصول على إجماع السكان المتضررين ، ووعد أيضًا بتعويض يصل إلى 1200 يورو لكل منزل. 

ومع ذلك ، لا تزال هذه الخطوة لا تحظى بشعبية كبيرة ، وتمكن حزب العمل من الدفع من خلال البرلمان للمناقشة حول اقتراح يهدف إلى فرض حظر نهائي على التكسير الهيدروليكي. في لحظة من الضعف الشديد ، حذرت حكومة تروس نواب المحافظين المتمردين المستعدين للتصويت لصالح الاقتراح بأنها ستطردهم من المجموعة البرلمانية. لا يستطيع تروس تحمل الكثير من التحديات لسلطته. 

هل سنفقد مكانتنا كنواب محافظين إذا صوتنا أم امتنعنا عن التصويت؟ هل نتحدث عن اقتراح ثقة؟ "، زعمت النائبة من حزب المحافظين روث إدواردز لوزير الدولة لشؤون الطاقة ، غراهام ستيوارت ، الذي كان لديه مهمة جائنة للدفاع عن موقف الحكومة في نقاش عاصف، وهنا أجاب ستيوارت على ضحك حزب العمال واحتجاجات المحافظين الحاضرين: "هذا السؤال يجب أن يحل من قبل قيادة الحزب".