رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تحظر استيراد مسدسات الأطفال وملحقاتها

نشر
الأمصار

وجهت وزارة الاقتصاد والتجارة في الحكومة المنتهية كافة الجهات الرقابية والضبطية إلى ضرورة متابعة تنفيذ قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم 541 الصادر بتاريخ 5 يونيو 2022 م القاضي بحظر استيراد لعب الاطفال بشكل مسدسات او بنادق وما يستخدم معها من مقذوفات وأجسام صلبة مثل” الخرز _ السهام”

وأشار القرار إلى إضافة ألعاب الأطفال التي تتضمن مسدسات او بنادق وملحقاتها الى قائمة السلع المحظور استيرادها وفقاً لأحكام المادة (3) من قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم 359 لسنة 2021 م.

أخبار أخرى..

ليبيا تغلق حدود السودان المشتركة وتستنفر قواتها

أغلق الجيش الليبي، الحدود مع السودان بسبب الاضطراب الأمني والاشتباكات العسكرية الذي تشهده الخرطوم وعدة المدن السودانية، نتيجة مواجهات عسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

أعلنت مصادر من القيادة العامة للجيش الليبي، أن الأخير قرر إغلاق الحدود المشتركة مع دولة السودان خلال الساعات الماضية، كما أرسلت تعزيزات عسكرية إلى مدينة الكفرة، واستنفرت قواتها في المنطقة، وفقًا لما ذكرته صحيفة "المرصد الليبية".

ويأتي قرار الجيش الليبي بإغلاق الحدود مع السودان كخطوة احترازية، مع استمرار الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، دون وجود بوادر لحل قريب، فيما دعا المجتمع الدولي وكذلك القوى المدنية في السودان إلى التهدئة وإلى ضرورة التزام الطرفين بالهدنة.

تثير الاشتباكات العنيفة التي اندلعت منذ أكثر من عشرة أيام، بين القوات المسلحة المتنافسة في السودان قلق ليبيا من احتمال تمدد الصراع و انتشار هذه الاضطرابات عبر حدود السودان التي تشهد بطبعها فوضى أمنية.

ويبلغ طول حدود السودان المشتركة بين ليبيا وتشاد 382 كلم، وهي منطقة مفتوحة تستغلها المجموعات المسلحة والعصابات الإجرامية لتهريب المهاجرين والسلع.

ويخضع المنفذ الحدودي بين البلدين لسيطرة الجيش الليبي باعتباره يقع جنوب البلد وسبق وتم توقيع اتفاقية رباعية لتبادل المعلومات الاستخباراتية بين ليبيا والسودان وتشاد والنيجر في مايو عام 2018، بهدف تأمين الحدود المشتركة للحد من الجرائم العابرة للحدود.

أعلنت السفارة الليبية في السودان، إجلاء 105 ليبيًا إلى مدينة جدة بالتنسيق مع السفارة السعودية، وذلك عبر ميناء بورتسودان، تمهيدًا لسفرهم إلى ليبيا.

وبحسب بيان للسفارة فجر الإثنين، فإن الرعايا الليبيين، من موظفي البعثة الدبلوماسية وأسرهم، والطلبة، وموظفي المؤسسات الليبية العاملة في السودان، بدأوا في الصعود إلى باخرة لإجلائهم من ميناء بورتسودان إلى مدينة جدة السعودية.