رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تسجل 82.83 دولار لبرنت و78.91 دولار للخام الأمريكي

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء،  82.83دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 78.91دولار.

وقال مصدر حكومي روسي مطلع، إن إنتاج روسيا من النفط هذا العام في طريقه لتجاوز 480 مليون طن أي نحو 9.6 مليون برميل يوميًا وفق قناة القاهرة الإخبارية .

وتشير حسابات "رويترز" وتصريحات المصدر، إلى أن الرقم -الذي لا يشمل مكثفات الغاز- يتماشى مع تعهد روسيا بخفض إنتاجها 500 ألف برميل يوميًا إلى 9.5 مليون برميل، بدءًا من مارس وحتى نهاية العام.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه: "إذا أجريت استنتاجًا للعام كله فإن الإنتاج سيكون عند 480 مليون طن". ، ولم ترد وزارة الطاقة الروسية على طلب للتعقيب.

وسجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية خسائر أسبوعية، حيث انخفض خام القياس العالمى برنت بنحو 5.4%، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 5.6%..

وتشير التقديرات إلى ارتفاع الإمدادات العالمية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال شهر فبراير 2023، بنسبة 0.4%، لتصل إلى حوالي 101.5 مليون برميل يوميا، وذلك وفقا لتقرير التطورات البترولية العالمية.

وأضاف التقرير الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك": ارتفعت إمدادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنسبة 0.3% مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 34.4 مليون بي، كما ارتفع إجمالي إمدادات الدول المنتجة من خارج أوبك بنسبة 0.4% ليصل إلى نحو 67.1 مليون برميل يوميا.

أخبار أخرى..

نفط العراق يتراجع للمركز الثاني في السوق الهندي

تراجعت حصة أوبك من واردات الهند من النفط بأسرع وتيرة إلى أدنى مستوى في 22 عاماً على الأقل وذلك مع زيادة تناول النفط الروسي الأرخص ثمناً، ليتراجع مركز العراق الى الثاني بعد ان كان الاول طيلة السنوات الماضية.

وشهد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومعظمهم من الشرق الأوسط وأفريقيا، انخفاض حصتهم في سوق النفط الهندي إلى 59٪ في السنة المالية المنتهية في مارس / آذار 2023 ، من نحو 72٪ في 2021/2022.

 

وأظهرت البيانات، أن روسيا تفوقت على العراق لأول مرة في السنة المالية الماضية لتبرز كأكبر مورد للنفط للهند، مما دفع المملكة العربية السعودية إلى المركز الثالث.

وتقلصت حصة أوبك حيث أن الهند، التي نادرا ما اشترت النفط الروسي في الماضي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن، أصبحت الآن أكبر عميل نفطي للنفط الروسي المنقول بحرا، والذي رفضته الدول الغربية بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022.

وأظهرت البيانات أن الهند شحنت نحو 1.6 مليون برميل يوميا من النفط الروسي في 2022، نحو 23 بالمئة من إجمالي وارداتها البالغة 4.65 ملايين برميل يوميا.

وقد يؤدي قرار أوبك وحلفاؤها المجموعة المعروفة باسم أوبك+ بخفض الإنتاج في مايو / ايار، إلى زيادة الضغط على حصة أوبك في الهند، ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم ، في وقت لاحق من هذا العام إذا استمرت الإمدادات الروسية في الارتفاع.