رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر..تنفيذ 473 منشأ متنوعا للحماية من أخطار السيول في شمال وجنوب سيناء

نشر
الأمصار

قال وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور هاني سويلم، إن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبة جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية.

وأشار سويلم، في بيان للوزارة يوم الثلاثاء، إلى تنفيذ محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والمسجلة في موسوعة "جينيس" باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرُّف ٥.٦٠ مليون م٣/ يوم، وهي تضم ٤ وحدات بتصرف ١.٤٠ مليون م٣/ يوم/ وحدة، كما يجري تنفيذ مسارين لنقل المياه من محطة المعالجة بطول ١٠٥ كيلومترات، و١٨ محطة رفع.

 

وأوضح أن مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر -بخلاف محطة المعالجة- يشتمل على تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر، حيث يشمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول ٥.٨٠٠ كيلومتر، وإنشاء ٣ قناطر، بالإضافة لإنشاء محطتي رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر، هما: (محطة بحر البقر الرئيسية - محطة شادر عزام)، وإنشاء ٧ كباري، و٦ سحارات، وبربخين من الخرسانة المسلحة، ومفيض طوارىء، و٣٦ من الأعمال التكميلية (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع).

تنفيذ 473 منشأ متنوعا لحماية من أخطار السيول

كما نوّه بأن الوزارة نفذت 473 منشأ متنوعا لحماية من أخطار السيول في محافظتي شمال وجنوب سيناء، عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات.

وأشار سويلم إلى أهمية هذه الأعمال في حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الاستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

وأوضح أن الوزارة انتهت من أعمال حماية وادي الجرافي بمركز نخل في محافظة شمال سيناء من أخطار السيول بتكلفة ٣٢ مليون جنيه، وتنفيذ ١٠ خزانات أرضية على روافد وادي الجرافي بتكلفة تتجاوز مليوني جنيه، وعملية إنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل، كما يتم حاليا تنفيذ عملية إنشاء ١٨ خزانا أرضيا بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل إلى ١٩ مليون جنيه، وبنسبة تنفيذ تزيد على ٩١%، كما جرى الانتهاء من تنفيذ عملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز وإنشاء ٥ أحواض تهدئة بمنطقة أولاد علي بوادي العريش لحماية مدينة العريش.

الانتهاء من تنفيذ عملية حماية وادي غرندل 

وتابع: وفي محافظة جنوب سيناء، جرى الانتهاء من تنفيذ عملية حماية وادي غرندل ووادي وردان بمدينة رأس سدر، وإنهاء عملية إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادي بعبع بتكلفة تتجاوز ٤٨ مليون جنيه، وتنفيذ معبر أيرلندي على الطريق الساحلي (النفق – شرم الشيخ) بمخرج وادي بعبع بتكلفة ١٥ مليون جنيه، فيما يجري حاليا تنفيذ عملية إنشاء بحيرتين صناعيتين وحاجز توجيه عند مخرج وادي بعبع بتكلفة ١٣٢ مليون جنيه، وبنسبة تنفيذ تزيد على ٢٥% .

وأضاف سويلم أن وزارة الري انتهت أيضًا من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء، والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول تمثلت في تنفيذ ٤ بحيرات صناعية و١١ قناة و٤٤ حاجز توجيه وحوضي تهدئة وحواجز إعاقة، بتكلفة نحو ١٣٢ مليون جنيه.

كما نبه إلى الانتهاء من تنفيذ أعمال حماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول، وهي عبارة عن ٥ بحيرات صناعية و٣ سدود، بتكلفة ٢٤٥ مليون جنيه.

وأكد سويلم أن هذه المنشآت واجهت "بكفاءة كبيرة" العواصف المطيرة التي تعرضت لها مدن محافظتي شمال وجنوب سيناء خلال الفترة من شهر يناير إلى شهر أبريل من العام الحالى.