رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإثيوبي يصل تنزانيا كمحطة أولى لجولته في أربع دول إفريقية

نشر
الأمصار

وصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبى ديميك ميكونين إلى تنزانيا ، المحطة الأولى في جولته في أربع دول أفريقية.

والتقى ديميك مع رئيسة تنزانيا ، سامية سولو حسن ، ونقل رسالة رئيس الوزراء آبي أحمد.

كما أجرى مناقشة مع الرئيسة حول القضايا الثنائية والإقليمية.

وأوضح حالة تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام والجهود التي تبذلها حكومة إثيوبيا لتوطيد عملية السلام.

وفي معرض حديثه عن الوضع الراهن في السودان ، أكد ديميكي من جديد استعداد حكومة إثيوبيا لتقديم كل الدعم اللازم لحل المشكلة سلميا.

وفي نقاشهما حول سد النهضة الإثيوبي الكبير ، أشار ديميكي إلى الحاجة إلى استئناف المفاوضات الثلاثية بقيادة الاتحاد الأفريقي ، وندد بالتدخل غير الضروري لجامعة الدول العربية.

وأعربت الرئيسة التنزانية ، سامية سولو حسن ، عن تقديرها لمبادرات الحكومة الإثيوبية في ترسيخ عملية السلام.

كما أعربت عن اهتمام بلادها الشديد بتعزيز العلاقات ، ولا سيما في مجال الطيران والسياحة والثقافة.


اتفق الطرفان على مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بشكل مشترك.


 تشمل رحلة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية  كلا من جزر القمر وبوروندي وأوغندا.

أخبار أخرى..

لندن تبدأ إجلاء أصحاب الجوازات البريطانية من السودان.

أعلنت لندن عملية واسعة النطاق لإجلاء مواطنيها من السودان، اليوم الثلاثاء، بعد موافقة طرفي الصراع فيه على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة.

وأفادت بريطانيا بأن طائرات عسكرية ستغادر من مطار خارج الخرطوم وستكون متاحة لأصحاب الجوازات البريطانية. وستعطى الأولوية للأسر التي تضم أطفالا وكبار السن والذين يعانون ظروفًا صحية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عبر تويتر: «بدأت الحكومة عملية إجلاء واسعة النطاق لحملة جوازات سفر بريطانية من السودان بطائرات سلاح الجو الملكي. تحياتي للقوات المسلحة والدبلوماسيين وأفراد سلاح الحدود البريطانيين».

وقدرت الحكومة البريطانية، الإثنين، عدد رعاياها في السودان بنحو 4 آلاف، وقال وزير القوات المسلحة جيمس هيبي إن فريقًا عسكريًا بريطانيًا في شرق السودان يستكشف الخيارات المحتملة لمساعدة البريطانيين على المغادرة.

وقالت وزارة الخارجية، الثلاثاء، إن على البريطانيين التوجه إلى المطار بعد الاتصال بهم، وحذرت من اضطراب الوضع، ما يعني إمكانية تغير الإجلاء في أي وقت.

وأجلت القوات المسلحة البريطانية الموظفين الدبلوماسيين وأفراد أسرهم من السودان، السبت، وتعرضت الحكومة لانتقادات من مواطنين بريطانيين لا يزالون عالقين هناك يرون أنها لا تبذل الجهد الكافي لمساعدة الآخرين على الخروج.