رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية البريطاني: الحكومة تنسق لإجلاء المواطنين البريطانيين من السودان

نشر
السودان
السودان

تستعد الرحلات الجوية العسكرية البريطانية لإجلاء مواطني المملكة المتحدة من السودان بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، وفق ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

أعلن وزير الخارجية البريطاني ، جيمس كليفرلي ، أن الإخلاء سيبدأ اليوم الثلاثاء بعد أن تعرض الوزراء لضغوط لمساعدة 2000 مواطن على الأقل على الفرار من القتال العنيف، مشيرا إلى أنه يتم التنسيق لإجلاء المواطنين البريطانيين من السودان.

ومن المقرر أن يتم فتح الرحلات التي تغادر مهبطًا جويًا خارج العاصمة الخرطوم لحاملي جوازات السفر البريطانية ، مع إعطاء الأولوية لمجموعات معينة.

وشدد وزارة الخارجية على المواطنين بعدم السفر والتوجه إلى المطار ما لم يتم الاتصال بهم ، حيث حذرت من أن الوضع لا يزال "متقلبًا" وأن القدرة على تنفيذ عمليات الإجلاء قد تتغير في وقت قصير.

قال الوزير: "الحكومة البريطانية تنسق إجلاء الرعايا البريطانيين من السودان . لقد بدأنا في الاتصال بالمواطنين مباشرة وتوفير طرق المغادرة خارج البلاد ".

وأوضحت الخارجية أنه سيتم إعطاء الأولوية للعائلات التي لديها أطفال أو أقارب مسنين ، أو الأفراد الذين يعانون من حالات طبية.

وقالت الوزارة إنه يجري النظر في طرق خروج أخرى ، مع استعداد سفينتين عسكريتين بريطانيتين لإجلاء محتمل.

تم تحذير الرعايا البريطانيين من أن جميع الرحلات داخل السودان "تتم على مسؤوليتك الخاصة".

وأمس الاثنين، قال جيمس هيبي ، وزير القوات المسلحة البريطاني ، في إحاطة إن المملكة المتحدة اعترفت بأن "المهمة لم تنته" فيما يتعلق الأمر بإنقاذ البريطانيين ومزدوجي الجنسية  في السودان.

 

أخبار أخرى…

السعودية: نواصل جهودنا لإجلاء رعايا من السودان لدول طلبت المساعدة

أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، صباح الثلاثاء، مواصلة المملكة جهودها من أجل إجلاء رعايا الدول التي طلبت المساعدة من السودان.

وقال وزير الخارجية السعودي، وفقا لبيان صدر اليوم الثلاثاء، عقب اعلان الولايات المتحدة بدء هدنة بين طرفي النزاع المسلح في السودان بوساطة مشتركة مع السعودية، "نتواصل بشكل مباشر مع الأشقاء في السودان لتأمين ممرات آمنة بهدف إجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

وأضاف بن فرحان "سنستمر في مساعينا الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة رعاياها ونقلهم لأماكن آمنة".