رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية: نواصل جهودنا لإجلاء رعايا من السودان لدول طلبت المساعدة

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، صباح اليوم الثلاثاء، مواصلة المملكة جهودها من أجل إجلاء رعايا الدول التي طلبت المساعدة من السودان.

وقال وزير الخارجية السعودي، وفقا لبيان صدر اليوم الثلاثاء، عقب اعلان الولايات المتحدة بدء هدنة بين طرفي النزاع المسلح في السودان بوساطة مشتركة مع السعودية، "نتواصل بشكل مباشر مع الأشقاء في السودان لتأمين ممرات آمنة بهدف إجلاء رعايا الدول الشقيقة والصديقة".

وأضاف بن فرحان "سنستمر في مساعينا الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة رعاياها ونقلهم لأماكن آمنة".

وتابع وزير الخارجية السعودي، "بتوجيهات من القيادة وانطلاقاً من واجبنا تجاه مواطني المملكة في جميع دول العالم وبمساندة من القوات البحرية الملكية السعودية ومن مختلف أفرع القوات المسلحة مشكورين، تم إجلاء 101 مواطن سعودي، و255 شخصاً آخرين ينتمون لـ 26 جنسية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن بدء ترتيب إجلاء المواطنين السعوديين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان إلى المملكة.

كما أعلنت عدة دول عن إجلاء أو عزمها على إجلاء رعاياها من السودان، بسبب الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

السعودية: اجلاء 199 شخصًا من السودان علي متن سفينة جلالة الملك ينبع


يصل إلي المملكة العربية السعودية  خلال الساعات المقبلة نحو 199 شخصاً من 14 جنسية على متن سفينة جلالة الملك ينبع إلى جدة بعد إجلائهم من السودان.

وبحسب وسائل إعلام في السعودية؛ فمن المقرر أن يصل على متن السفينة 10 مواطنين سعوديين، و104 ليبيين، و45 لبنانيا، و15 سوريا، و3 عراقيين، 4 سودانيين، و5 بريطانيين، و3 هولنديين، وتركيان، وقطريان، وأمريكيان، وإيطاليان، وواحد من كل من السويد وتنزانيا.

يُذكر أن قاعدة الملك عبدالله الجوية في جدة استقبلت اليوم (الإثنين)، طائرة إخلاء نقل على متنها سفير كوريا الجنوبية لدى السودان و29 دبلوماسياً كورياً تمهيداً لتوجههم لبلادهم لاحقاً.

 

وكانت عدد من الدول قد قامت بإجلاء رعاياها من السودان بسبب المعارك الطاحنة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

في وقت سابق، قال سفير السعودية في الخرطوم، علي بن حسن جعفر، اليوم الإثنين، إن عمليات إجلاء الرعايا العرب والأجانب من السودان مستمرة.

وأشار جعفر، إلى أن "دولا عربية وأجنبية نسقت مع المملكة لإجلاء رعاياها.