رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرس الوطني: انتشال 31 جثة متعفنة لمهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل تونس

نشر
الأمصار

أعلن الحرس الوطني التونسي، اليوم الاثنين، انتشال 31 جثة متعفنة لمهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل البلاد.

وقال المتحدث باسم الحرس الوطني في بيان "تمكنت وحدات مناطق الحرس البحري بصفاقس وقرقنة والمهدية من العثور على 30 جثة آدمية، من بينهم 2 إناث و2 أطفال متآكلة ومتعفنة لفظتها أمواج البحر".

وأضاف: "تمكنت وحدات المنطقة البحرية بقابس من انتشال جثة أنثى متعفنة ومتآكلة الرأس والأطراف"، مشيرا إلى أنه "حسب المعاينة الأولية فإنهم يعودون لجنسيات إفريقية جنوب الصحراء".

يشار إلى أن الغالبية العظمى من عمليات الاعتراض والإنقاذ التي قام بها خفر السواحل التونسي هذا العام جرت في محيط صفاقس، ثاني أكبر مدن تونس.

وصول 14 ألف مهاجر لإيطاليا

وتسجّل تونس التي تبعد بعض سواحلها أقل من 150 كلم من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، محاولات متكررة للهجرة. ومعظم المهاجرين يتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ووفق وزارة الداخلية الإيطالية، وصل أكثر من 14 ألف مهاجر إلى إيطاليا منذ بداية العام، مقارنة بأكثر من 5300 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، و4300 في عام 2021.

واليوم الاثنين، أعلنت السلطات الإيطالية وصول 21 قارب هجرة غير نظامية إلى سواحل لمبيدوزا انطلقت جميعها من السواحل التونسية .

وقد وصل 640 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن 17 قاربا، ما أدخل الجزيرة فجأة في حالة طوارئ، وفقا لما ذكرته وكالة "أنسا" الإيطالية.

السلطات التونسية تحبط محاولات للهجرة غير الشرعية

ومن ناحية أخرى، أحبطت السلطات التونسية محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية. 
وأشار المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي -في بيان اليوم الأحد، إنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية تمكنت وحدات تابعة للأقاليم البحرية بالوسط والساحل من إحباط 3 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 93 مجتازا .

وأوضح أن الوحدات العائمة التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بصفاقس تمكنت من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة و إنقاذ 42 مجتازا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

وأضاف أن وحدات الحرس البحري التابعة للمنطقة البحرية للحرس الوطني بالمنستير تمكنت من إحباط عمليتي اجتياز للحدود البحرية خلسة و نجدة و إنقاذ 51 مجتازا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء.

كما تمكنت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بسيدي بورويس من ضبط 17 شخصا من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء لاجتياز الحدود البرية خلسة.