رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تمديد حالة الطوارئ باقليم النيل الازرق

نشر
الأمصار

أصدر الفريق أحمد العمدة بادي حاكم إقليم النيل الأزرق، رئيس لجنة الأمن بالإقليم في السودان اليوم الأحد مرسوماً بالرقم (4) لسنة 2023م بتمديد إعلان حالة الطوارئ بإقليم النيل الأزرق ويسري من تأريخ التوقيع عليه .

وتضمن المرسوم تمديد إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء إقليم النيل الأزرق لمدة ثلاثين يوماً، وحدد القرار على قائد الفرقة الرابعة مشاة ومدير الشرطة بالإقليم ومدير جهاز المخابرات العامة وقائد الدعم السريع قطاع النيل الأزرق التدخل بكافة الإمكانات المتاحة لوقف الإقتتال القبلي وفرض هيبة الدولة ولهم كامل الصلاحيات الدستورية والقانونية لإتخاذ الإجراءات المناسبة حسب طبيعة الحال .

 

وجاء المرسوم عملاً بأحكام المادة (9)(ب) من الوثيقة الدستورية لسنة 2019م تعديل لسنة 2020م مقروءة مع المادة (8) من إتفاق جوبا لسلام السودان الإتفاق النهائي حول قضية السودان في المنطقتين، وبعد إستعراض الموقف الأمني والجنائي ومقررات لجنة أمن الإقليم مقروءة مع موجهات وقرارات مجلس الأمن والدفاع بتأريخ 11/5/2022م وإستناداً لتوجيه رئيس مجلس السيادة القائد العام لقوات الشعب المسلحة بتاريخ 20/10/2022م .

أخبار أخرى…

ألمانيا تعلن بدء إجلاء رعاياها من السودان

ألمانيا

ألمانيا

أعلنت ألمانيا اليوم الأحد، بدء عملية إجلاء رعاياها من السودان، حالها كحال دول أجنبية عدة مع تواصل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق ما أفادت وزارتا الخارجية والدفاع.

ونقلت شبكة يورنيوز الأوروبية عن الوزارتين قولهما على تويتر "هدفنا هو نقل أكبر عدد ممكن من الرعايا الألمان من الخرطوم في ظل هذا الوضع الخطر في السودان، ضمن إمكاناتنا، سننقل أيضا رعايا من الاتحاد الأوروبي ومن دول أخرى معنا".

أخبار أخرى..

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأحد، عن أن الجيش البريطاني قام بإجلاء موظفي السفارة البريطانية وعائلاتهم من السودان.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، "أنهت القوات العسكرية البريطانية عملية إجلاء سريعة ومعقدة للدبلوماسيين البريطانيين وعائلاتهم من السودان وسط تصعيد كبير لأعمال العنف وتهديدات لموظفي السفارة".

وأكد سوناك أن حكومته "تواصل متابعة كل السبل لوقف إراقة الدماء في السودان وضمان سلامة المواطنين البريطانيين الباقين في البلاد".

من جهته، كتب وزير الدفاع بين والاس في تغريدة أيضاً أن "القوات البريطانية قامت بالعملية إلى جانب الولايات المتحدة وفرنسا وحلفاء آخرين"، مضيفاً أن العملية البريطانية شارك فيها أكثر من 1200 فرد من الجيش ومشاة البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي.