رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي: الإمارات الأولى إقليمياً و12 عالمياً بمؤشر الأداء اللوجستي

نشر
الأمصار

جاءت دولة الإمارات في المرتبة الأولى إقليمياً والثانية عشرة عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي لعام 2023 الذي يصدره البنك الدولي كل عامين، لقياس قدرة البلدان على نقل البضائع عبر الحدود بسرعة وموثوقية.

ووفقاً للتقرير، جاءت الدولة ضمن أفضل 12 اقتصاداً حول العالم في الأداء اللوجستي، متفوقة على العديد من الدول المتقدمة مثل فرنسا واليابان والولايات المتحدة .

وبحسب نتائج المؤشر الذي تصدرته سنغافورة، حققت دولة الإمارات في المؤشر العام 4 نقاط من أصل 5 نقاط، حلت بها في المرتبة السابعة بالتساوي مع كل من النمسا وبلجيكا وكندا وهونج كونج .

كما جاءت دولة الإمارات في المرتبة 14 عالمياً في محور كفاءة إدارة الجمارك والحدود في سرعة وبساطة التخليص بعد أن حققت معدل 3.7 نقطة، فيما حلت في المرتبة التاسعة عالمياً في محور البنية التحتية للنقل، بعد عن حققت 4.1 نقطة.

فيما جاءت في المرتبة الرابعة عالمياً في محور الشحنات الدولية محققة 3.8 نقطة، وفي المرتبة الـ 11 عالمياً في محور كفاءة ونوعية الخدمات اللوجستية، محققة 4.0 ، و المرتبة الرابعة عالمياً في محور توقيت وصول الشحنات إلى الموقع المقرر في الوقت المحدد مسجلة 4.2 نقطة.

ويقيس مؤشر الأداء اللوجستي 2023، الذي يغطي 139 دولة، مرتبة الدولة في جودة البنية التحتية المساندة للأنشطة اللوجستية بناءً على استطلاع رأي حول أداء الخدمات اللوجستية من خلال 6 محاور تشمل  كفاءة إدارة الجمارك والحدود في سرعة وبساطة التخليص، نوعية التجارة والبنية التحتية للنقل، سهولة ترتيب الشحنات بأسعار تنافسية، كفاءة ونوعية الخدمات اللوجستية، القدرة على تتبع وتعقب الشحنات والبضائع وتوقيت وصول الشحنات إلى الموقع المقرر في الوقت المحدد.

أخبار أخرى..

رئيس الإمارات يدعو نظيره التشادي للمشاركة في مؤتمر المناخ

بعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، رسالة خطية إلى الفريق محمد إدريس ديبي إتنو، رئيس المجلس الانتقالي رئيس جمهورية تشاد، تتضمن دعوة للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات نوفمبر المقبل.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن الرسالة سلمها راشد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية تشاد إلى الفريق محمد إدريس ديبي إتنو رئيس تشاد.

والتقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في جدة، رئيس المجلس العسكري الانتقالي في تشاد، محمد إدريس ديبي.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، جرى خلال اللقاء، استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق التعاون في مختلف المجالات، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء من الجانب السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية، ومستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، والمستشار بالديوان الملكي أحمد بن عبد العزيز قطان.

فيما حضره من الجانب التشادي، وزير الشؤون الخارجية السفير محمد صالح النظيف.