رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يصدر عفوًا على 1518 شخصًا بمناسبة عيد الفطر المبارك

نشر
ملك المغرب محمد السادس
ملك المغرب محمد السادس

أصدر ملك المغرب محمد السادس، عفوا على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون والموجودون فى حالة سراح، المحكوم عليهم من مختلف المحاكم المغربية، وعددهم 1518 شخصا؛ بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وبحسب بيان لوزارة العدل المغربية، فأنه بمناسبة عيد الفطر السعيد لسنة 1444 هجرية 2023 ميلادية أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على مجموعة من الأشخاص المعتقلين والموجودين فى حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف المحاكم المغربية وعددهم 1518 شخصا".

وأكد البيان أنه تم العفو عن مجموعة من المحكوم عليهم فى قضايا التطرف والإرهاب، بعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب.

 

أخبار أخرى…

المغرب.. السيول تجرف سيارة وشاحنة شمال البلاد

جرفت السيول الناجمة عن العواصف الرعدية التي ضربت إقليم بولمان بالمغرب الخميس سيارة وشاحنة أثناء عبورهما طريقا محاذية لأحد الوديان، دون أن يخلف الحادث خسائر بشرية.

ووفقا لما أكدته مصادر محلية فإن السيول الناجمة عن العواصف الرعدية التي عرفتها المنطقة، الخميس، أدت إلى غمر "واد العراعرة" الطريق الرابطة بين بولمان وجماعة سرغينة، كما تسببت في فيضان على مستوى مقطع طرقي آخر، بمدخل مركز سرغينة، مبرزة أن مجازفة السائقين بالعبور أدى إلى جرف المركبتين.

وأضافت المصادر أن السيارة التي جرفتها السيول كانت تقل عددا من الأشخاص، بينهم أطفال. وأشارت أنه لم يصب أي أحد بأذى بعد أن نجح متطوعون في إخراج الأشخاص سالمين، بينما سائق الشاحنة نجا، بدوره، من الحادث الذي تعرضت له مركبته في وادي سرغينة.

المغرب: فائض الميزانية يعادل 1,6 مليارات درهم

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب بأن وضعية نفقات وموارد الخزينة أفرزت عند متم مارس المنصرم فائضا في الميزانية قدره 1,6 ملايير درهم، مقابل 1,1 مليار درهم المسجلة قبل سنة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر مارس 2023، أن هذا التطور يشمل ارتفاع المداخيل (زائد 4,6 مليارات درهم)، التي سجلت ارتفاعا أقوى من إجمالي النفقات (زائد 4,2 مليار درهم).

وأورد المصدر ذاته أن المداخيل سجلت، على أساس صاف من الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، معدل إنجاز يعادل 25 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. وبالمقارنة مع متم مارس 2022، فقد ارتفعت هذه المداخيل بما يناهز 4,6 مليارات درهم أو ما يعادل 6,3 في المائة.