رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. السيول تجرف سيارة وشاحنة شمال البلاد

نشر
الأمصار

جرفت السيول الناجمة عن العواصف الرعدية التي ضربت إقليم بولمان بالمغرب الخميس سيارة وشاحنة أثناء عبورهما طريقا محاذية لأحد الوديان، دون أن يخلف الحادث خسائر بشرية.

ووفقا لما أكدته مصادر محلية فإن السيول الناجمة عن العواصف الرعدية التي عرفتها المنطقة، الخميس، أدت إلى غمر "واد العراعرة" الطريق الرابطة بين بولمان وجماعة سرغينة، كما تسببت في فيضان على مستوى مقطع طرقي آخر، بمدخل مركز سرغينة، مبرزة أن مجازفة السائقين بالعبور أدى إلى جرف المركبتين.

وأضافت المصادر أن السيارة التي جرفتها السيول كانت تقل عددا من الأشخاص، بينهم أطفال. وأشارت أنه لم يصب أي أحد بأذى بعد أن نجح متطوعون في إخراج الأشخاص سالمين، بينما سائق الشاحنة نجا، بدوره، من الحادث الذي تعرضت له مركبته في وادي سرغينة.

 

المغرب: فائض الميزانية يعادل 1,6 مليارات درهم

 

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب بأن وضعية نفقات وموارد الخزينة أفرزت عند متم مارس المنصرم فائضا في الميزانية قدره 1,6 ملايير درهم، مقابل 1,1 مليار درهم المسجلة قبل سنة.

وأوضحت الوزارة، في تقرير حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر مارس 2023، أن هذا التطور يشمل ارتفاع المداخيل (زائد 4,6 مليارات درهم)، التي سجلت ارتفاعا أقوى من إجمالي النفقات (زائد 4,2 مليار درهم).

وأورد المصدر ذاته أن المداخيل سجلت، على أساس صاف من الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، معدل إنجاز يعادل 25 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. وبالمقارنة مع متم مارس 2022، فقد ارتفعت هذه المداخيل بما يناهز 4,6 مليارات درهم أو ما يعادل 6,3 في المائة.

من جهتها، سجلت المداخيل الجبائية معدل إنجاز يعادل 28,8 في المائة، فيما ارتفع معدل نموها مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022 إلى 4,8 في المائة، أي ما يعادل 3,3 مليارات درهم. بينما سجلت مبالغ الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، بما فيها الحصة التي تتحملها الجماعات الترابية، نحو 4,4 مليارات درهم، مقابل 5,5 مليارات درهم عند متم مارس 2022.

أما المداخيل غير الجبائية فقد سجلت معدل إنجاز بلغ 6 في المائة، واستقرت عند ما يناهز 3,25 مليار درهم، مقابل 2,5 مليار درهم برسم مارس 2022.

أخبار أخرى.. 

المغرب يعود إلى التوقيت الصيفي بعد عيد الفطر المبارك

أعلنت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة المغربية، أنه سيتم، بعد عيد الفطر، الرجوع إلى العمل بالساعة القانونية للمملكة (GMT+1).


وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الخميس، أنه ستتم إضافة ستين دقيقة (60) عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 23 أبريل 2023.