رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية تكشف خطين ساخنين للإبلاغ عن حالات التسمم

نشر
الأمصار

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان المصرية، رفع حالة الاستعداد بجميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، خلال احتفالات عيد الفطر حيث تم التأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية، وتواجد جميع الفرق الطبية والإسعاف والتمريض طوال أيام الاحتفالات لاستقبال أى حالات طارئة بالمستشفيات.

وأكد انعقاد الغرفة المركزية للطوارئ والأزمات بديوان عام الوزارة، لتلقى البلاغات والتعامل الفورى معها، على مدار الساعة، إضافة إلى تكثيف حملات الرقابة على محلات ومنافذ تجارة المواد الغذائية طوال أيام العيد.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان،توافر مصل التسمم الممبارى الخاص بعلاج التسمم الغذائى الناتج عن البكتيريا اللاهوائية الموجودة فى الأسماك المملحة، والذى يعد من أهم أعراضه تشوش الرؤية والشعور بضيق التنفس، موضحة أن المصل متوفر فى جميع المستشفيات الحكومية، ومراكز السموم على مستوى الجمهورية بالمجان، وفى حال الشعور بأى أعراض يمكن الاتصال بالخط الساخن 137 أو 16474.

مصر.. كل ما تريد معرفته عن التوقيت الصيفي وموعد بداية فصل الصيف 

أقل من شهرين على انتهاء فصل الربيع رسميا وبداية فصل الصيف، وذلك بعد أن بدأ الربيع الإثنين 20 مارس ويستمر 92 يوما و17 ساعة و13 دقيقة، على أن يبدأ فصل الصيف الأربعاء 21 يونيو 2023 وطوله 93 يوما و13 ساعة و52 دقيقة.

وننشر لكم تفاصيل التوقيت الصيفي وموعد فصل الصيف في نقاط مبسطة كما يلى : 

1-بعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً.

2- يواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل.

3- يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (۲۳٫٥) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي).

4- يحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.

5- وفي يوم الانقلاب الصيفي (۲۱) (يونية) يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي

6- في هذا اليوم أيضاً لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية خط) عرض ٣٣ ٦٦ فأكثر شمالاً) ويظل النهار لمدة ٢٤ ساعة

7- تسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل (Midnight sun) وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض ٣٣ ٦٦ فأكثر جنوباً) فيسود الليل لمدة ٢٤ ساعة ، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي

8- يبدأ فصل الصيف الأربعاء 21 يونيو 2023

9- يستمر فصل الصيف 93 يوما و 13 ساعة و 52 دقيقة

10- يبدأ الخريف 23 سبتمبر 2023، والشتاء 21 ديسمبر 2023.