رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: ارتفاع عدد قتلى السودان إلى 413 والجرحى إلى 3551

نشر
الأمصار

ارتفع عدد قتلى السودان إلى 413 شخصا بينما وصل عدد الإصابات إلى 3551 جريحا وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، فيما يواجه السكان أزمة مياه وكهرباء خانقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إن 413 شخصا قتلوا وأصيب 3551 في السودان منذ اندلاع القتال العنيف هناك قبل 6 أيام.

وأمس الخميس، أبلغت منظمة الصحة عن مقتل 330 وإصابة قرابة 3200 شخص في أعمال القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويعاني السودان لليوم السابع على التوالي من أزمة كهرباء ومياه في الخرطوم ومناطق سودانية أخرى، ونقص شديد في المُؤَنِ الغذائية والأدوية، بسبب القتال والاشتباكات في البلاد.

وقد تجددت الاشتبكات اليوم في العاصمة السودانية حيث أدت إلى حرب شوارع وقصف متبادل بمناطق سودانية عدة عقب الهدنة التي أعلنتها قوات الدعم السريع، على الرغم من دخول الهدنة التي أعلنتها قوات الدعم من جانب واحد حيز التنفيذ.

البرهان يؤكد التزام الجيش السوداني بالحكم المدني

أكد القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، على أن بلاده ستتجاوز هذه المحنة، وتخرج منها أكثر وحدة.

وقال البرهان، في كلمة للشعب السوداني فجر اليوم بمناسبة حلول عيد الفطر -تم بثه عبر التلفزيون الوطني- إن الجيش لا يزال ملتزما بالانتقال إلى الحكم المدني.

وأضاف البرهان “أنا على ثقة أننا سنتجاوز هذه المحنة ونخرج منها أكثر وحدة وقوة وتماسكاً، ويزداد هتافنا قوة.. جيش واحد.. شعب واحد”.

الجيش السوداني يعلن قصف مواقع لقوات الدعم السريع بعد موافقته على الهدنة

ومن ناحية أخرى، استقبلت أحياء من العاصمة السودانية الخرطوم في الساعات الأولى لأول أيام عيد الفطر قنابل طائرات ومدافع ثقيلة في هجوم للجيش بحسب بيان لقوات الدعم السريع صباح اليوم الجمعة.

في حين قالت قيادة القوات المسلحة إنها تقوم بعملية تمشيط بري في كامل ولاية الخرطوم، بعد ما وصفته بـ"نجاح عملية حسم جوي استهدفت نقاط وجود المليشيات في الخرطوم فجر اليوم".

ويأتي هذا الاختراق بعد موافقة قوات الدعم السريع على هدنة إنسانية مدتها 72 ساعة تبدأ من 6 صباح الجمعة، بناء على تفاهمات دولية وإقيلمية ومحلية.