رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تعلن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر

نشر
الأمصار

أعلن المجلس العلمي الفقهي في سوريا، يوم الخميس، أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.


وفي وقت سابق، أعلنت السعودية والإمارات وقطر وتركيا، أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر.


وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية، أنه تم رؤية هلال شوال في تمير، وأن الجمعة أول أيام عيد الفطر بالمملكة".

أخبار أخرى..

مقتل 4 سوريات في انفجار ألغام زرعها داعش شرقي البلاد

قُتلت أربع نساء في ضحايا جدد نتيجة الألغام التي زرعها تنظيم "داعش" أثناء عملهن في جمع فطر (الكمأة) في بادية البشري الواقعة بين محافظتي دير الزور والرقة شرقي سوريا.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن مصادر محلية في ريف الرقة، قولها إن 4 نساء قتلن من قرية البوحميد الواقعة شرقي محافظة الرقة، في انفجار لغم أرضي من مخلفات التنظيم الإرهابي، أثناء عملهم بجمع فطر الكمأة.

وأشارت إلى نقل جثث القتلى إلى المركز الصحي في قرية البوحميد التابعة لبلدة السبخة في ريف الرقة الشرقي الواقع تحت سيطرة الجيش العربي السوري.

وبهذه الحادثة ارتفع عدد القتلى نتيجة الألغام والبحث عن فطر الكمأة خلال الأشهر الماضية إلى ما يقارب 150 قتيل بينهم أطفال ونساء، وإصابة العشرات بجروح بليغة.

وقتل العشرات من المدنيين نتيجة قيام فلول تنظيم داعش بإعدامهم بالرصاص أثناء هجمات استهدفت مجاميع المدنيين خلال بحثهم عن فطر الكمأة.

 

 

ويعتبر الكمأة مصدر رزق موسمي هام للسكان المحليين في ظل الظروف الاقتصادية القاسية التي يعيشها السوريين عموما، بسبب الحصار الاقتصادي على وطنهم.

وتذهب بعض التقديرات إلى أن مواسم الكمأة في السنوات الأخيرة، أضافت نحو نصف مليار دولار سنويا إلى الصادرات السورية، وهو ما يضفي قدرًا من التوازن على ميزان المدفوعات، سواء تم تصدير الفائض منها بشكل نظامي أم تهريبا.

أخبار أخرى…

سعر الدولار في سوريا اليوم 20 أبريل 2023

قفز سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الخميس 20 أبريل 2023، بعد أيام من الاستقرار بالرغم من بوادر انفراجه في قطاعات مختلفة.

ودخلت الجهات الحكومية والعامة في إجازة رسمية اعتبارًا من الأحد 16 أبريل و حتى 20 من نفس الشهر بمناسبة الأعياد الوطنية و الدينية وفقا لبيان لمجلس الوزراء السوري.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا في السوق السوداء إلى 7575 ليرة للشراء و7625 ليرة للبيع مقابل 7500 ليرة للشراء و 7550 ليرة للبيع أمس، بحسب منصة الليرة اليوم.

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 757 ألف ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 8295 ليرة للشراء و8355 ليرة للبيع مقابل 8212 ليرة للشراء و 272 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

بلغ سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا 388 ليرة للشراء 393 ليرة للبيع.