رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من "ركسيس لباريس" إلى"هارلي".. أبرز أفلام العيد بمصر

نشر
الأمصار

لا يمكن تصور السينما بدون أفلام العيد بمصر، إذ تعتبر فترة عيد الفطر من أهم الأوقات للسينما المصرية، حيث تشهد دور العرض إقبالًا كبيرًا من قبل الجمهور الذي يتوجه للاستمتاع بأحدث الإصدارات السينمائية. يساهم هذا الإقبال في زيادة الإيرادات وتحقيق نجاحات جديدة للأفلام المعروضة.

أبرز الأفلام المصرية في موسم عيد الفطر 2023

فيلم "المهرجان"

تبدأ أفلام العيد بمصر بـ"المهرجان"، حيث يشهد فيلم "المهرجان" عودة النجم محمد هنيدي إلى السينما المصرية بعد غياب دام لسنوات. يجسد هنيدي دور رجل يتورط في مواقف كوميدية غريبة خلال تنظيم مهرجان ثقافي. إلى جانب هنيدي، يشارك في الفيلم كوكبة من الفنانين المصريين البارزين مثل دلال عبد العزيز وبيومي فؤاد.

فيلم "الصقر الأسود"

ويليه في  أفلام العيد بمصر الصقر الأسود تدور أحداث الفيلم حول قصة شاب مصري يتعرض لمؤامرة تهدف إلى النيل منه، ويبدأ رحلته لكشف الحقيقة وتبرئة اسمه. يقوم النجم أحمد السقا ببطولة الفيلم ويشاركه البطولة الفنانة منى زكي والفنان خالد الصاوي.

فيلم "أساطير الشواطئ"

يأخذنا الفيلم “أساطير الشواطئ” في  أفلام العيد بمصر في رحلة إلى شواطئ الإسكندرية، حيث يتقابل مجموعة من الشباب والشابات للبحث عن الكنز الضائع. يتناول الفيلم قضايا اجتماعية معاصرة ويجمع بين الكوميديا والتشويق. بطولة ظافر العابدين ومي عمرو وحنان مطاوع.

فيلم "عودة الأبطال"

يقدم فيلم "عودة الأبطال" تجربة سينمائية مليئة بالإثارة والتشويق، حيث يتناول قصة مجموعة من الأبطال الخارقين المصريين الذين يواجهون قوى الشر ويحمون مصر من التهديدات. الفيلم من بطولة كريم عبد العزيز وزينة وأحمد رزق ومن إخراج شريف عرفة.

فيلم "ليلة هروب"

تدور أحداث الفيلم من  أفلام العيد بمصر حول ليلة واحدة يجتمع فيها مجموعة من الأصدقاء للمشاركة في مغامرة غامضة. يعيش الأصدقاء ليلة مليئة بالمفاجآت والتحديات التي تغير حياتهم إلى الأبد. الفيلم من بطولة مصطفى قمر ودرة وسامح حسين وإخراج ياسر سامي.

 

◄ رمسيس باريس
تؤدى فيه هيفاء وهبى دوراً يجمع بين الأكـشن والكوميديا، وطرح صناع الفيلم الأفيش الرسمي للعمل، وتصدرت الأفيش هيفاء وهبى، وظهر معهـا محمد سلام، ومحمد ثروت، وحمدى الميرغنى، ومحمود حافظ، طبيعة الأحداث يدور معظمها فى العاصمة الفرنسية باريس، ويغلب عليها الطابع الكوميدي، حول انتقال مجموعة من المصريين من رمسيس إلى باريس، وهذه الرحلة تتضمن كثيرا من الأحداث والمفاجآت، وسط مواقف كوميدية تقوم على الموقف، وتصل الأحداث إلى ذروتها عندما يقررون تشكيل عصابة لسرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر، وهم متنكرون، والفيلم تأليف كريم حسن بشير، وإخراج أحمد خالد موسى.

«يوم 13» تجربة جديدة في الرعب المصري

◄ يوم 13 
يخوض صناع السـينما المصرية تجربة جديدة فى عالم أفلام الرعـب، إذ يخمن البعض بأنها قد تكون مختلفة هذه المرة، خاصةً أن فيلم الرعب «يوم 13» يعتبر أول فيلم عربى بتقنية 3D، ومع ذلك فإن قصة الفيلم كلاسيكية للغاية، إذ تدور أحداثه حول شخص يقرر العودة لمصر بعد غيابٍ 25 عاماً، ويسعى لبيع القصر الذى ورثه عن أبيه، إلا أنه يفاجأ بشائعات بأن القصر مسكون بالأرواح، الفيلم بطولة أحمد داود، ودينا الشربيني، وشريف منير، وأحمد زاهر، ونسرين أمين، وأروى جودة وجومانا مراد.

◄ هارلي
محمد رمضان أو «جعفر العمدة» ترك دراما رمضان ليشارك فى منافسة أفلام العيد، حيث يقدم فيلماً يحمل اسم «هارلي»، ماركة موتوسيكل يملكه محمد رمضان، ولا يخرج محمد رمضان فى هذا الفيلم كثيراً عن إطار أدواره السابقة، إذ يلعب دور مهندس ميكانيكا يعود من الخليج مع عائلته لاستكمال دراسته بمصر، ويستغل ذكاءه وسرعة بديهته فى العمل مع إحدى العصابات، حيث يصبح العنصر الأبرز والأقرب إلى زعيم العصابة، لتتصاعد الأحداث بعد ذلك، والفيلم بطولة مى عمر ومحمود حميدة، ومن إخراج محمد سمير، وتأليف محمد سمير مبروك.

 

◄ ابن الحاج أحمد 
يعتبر فيلم «ابن الحاج أحمد» البطولة السـينمائية المطلقة الأولى للفنان شيكو، بعيداً عن ثنائياته المعتادة مع هشام ماجد وأحمد فهمى، وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى اجتماعى، ويظهر شيكو خلال الأحداث بشخصية بقال يعمل مع والده «سيد رجب»، وتجمعهما العديد من المواقف الكوميدية، وقد ظهر شيكو فى بوستر الفيلم بتسريحة شعر مختلفة وغريبة، والفيلم بطولة رحمة أحمد، سيد رجب، صبرى فواز، مصطفى غريب، عايدة رياض، بيومى فؤاد ومحمد لطفى، وتأليف محيى ومحمد المحمدى، وإخراج معتز التونى.

◄ بعد الشر
فيلم كوميدى أيضًا بطولة على ربيع، وأُس أُس، وميرنا نور الدين، ورنا رئيس، وبيومى فؤاد، وعمرو عبد الجليل، وسليمان عيد، وهالة فاخر، وشيرين، وضيف الشرف ملك قورة، وهو تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد، وإخراج أحمد عبد الوهاب، وتدور الأحداث حول سولى الذى يهرب من زوجته فرح، فيجد نفسه عالقاً فى علاقة عاطفية مع مريم، ولا يستطيع الزواج بها بسبب تعويذة سحرية، فيخوض العديد من المواقف الكوميدية رفقة صديقه المقرب مشمش.

◄ 5 جولات 
بعيداً عن الكوميديا، تدور أحداث «5 جولات» فى إطار من الأكشن والتشويق، إذ يروى الفيلم التحديات التى تواجه شابين أحدهما ملاكم والآخر مغنى راب، ويناقش الفيلم الصعوبات التى يواجهها الشباب عموماً فى سبيل تحقيق أحلامهم، والفيلم بطولة آدم شرقاوى، ونور النبوى، وماجد المصري، وعايدة الأيوبي، وداليا شوقى، ومصطفى درويش، ومطرب الراب أرسينك، ولطيفة فهمى، وسالي رشاد، وتأليف محمد عبدالمعطي، وإخراج مازن أشرف.