رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير من الأرصاد السعودية بشأن هطول أمطار رعدية

نشر
الأمصار

حذر المركز السعودي للأرصاد، من استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد.

كما حذر المركز السعودي للأرصاد، من أن الأمطار الرعدية من الممكن أن تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق: الرياض، القصيم، حائل، المدينة المنورة، مكة المكرمة وكذلك على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف والحدود الشمالية.

واشار إلي أستمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد قد تصل الى غزيرة على أجزاء من مناطق: الباحة، عسير، جازان، نجران تمتد إلى أجزاء من المنطقة الشرقية.

ولا يستبعد المركز السعودي للأرصاد، من تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من تلك المناطق.

وبشأن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، أشار المركز السعودي للأرصاد إلى أنها شمالية إلى شمالية غربية على الجزء الشمالي والأوسط وتكون جنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة 15-38 كم/ساعة تصل سرعتها إلى 45 كم/ساعة باتجاه باب المندب.

فيما يكون ارتفاع الموج بالبحر الأحمر من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج.

أما الخليج العربي، فتكون حركة الرياح السطحية غربية إلى شمالية غربية تتحول ليلاً على الجزء الشمالي جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 12-32 كم/ساعة.

وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

فيما أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية جاهزية 20,714 جامعا ومصلى مكشوفاً لصلاة عيد الفطر المبارك، بعد استكمال التجهيزات وتوفير وسائل السلامة.

وكلفت أكثر من 6 آلاف مراقب ومراقبة للوقوف على جاهزية الجوامع والمصليات ومتابعة عمل شركات الصيانة والتشغيل، ودعت إلى التواصل معها حال رصد أي ملاحظات في الخدمات المقدمة لبيوت الله.

 

من حضر صلاة العيد يرخص له عدم حضور صلاة الجمعة

 

كما أكدت على منسوبي المساجد والجوامع أنه إذا كان يوم العيد يوم الجمعة تعتمد فتوى اللجنة الدائمة للفتوى بأن من حضر صلاة العيد يرخص له عدم حضور صلاة الجمعة، ويصليها ظهراً، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل، ومن لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة، ووجب عليه صلاة الجمعة، فإن لم يوجد عدد تنعقد به صلاة الجمعة صلاها ظهراً.