رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. 174 قتيلا و1041 جريحا ضحايا الاشتباكات

نشر
الأمصار

أعلنت نقابة أطباء السودان، في أحدث إحصائية لضحايا الاشتباكات في السودان بعد 5 أيام من الاقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إن عدد الوفيات من المدنيين منذ بدء الاشتباكات ارتفاع إلى 174، بينما وصل عدد الجرحى والمصابين إلى 1041 حالة إصابة.

فيما قال أمس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، أن عدد القتلى في السودان وصل إلى 185، بينما قدرت مصادر مستقلة عدد القتلى من المدنيين والعسكريين بأكثر من 500 قتيل.

وقد ذكر بيان لنقابة أطباء السودان، إن حصيلة الضحايا بين المدنيين ليوم الثلاثاء هي 30 حالة وفاة بين المدنيين، و245 حالة إصابة، من بينها عديد من الحالات غير المستقرة، مشيرة إلى أنه يوجد عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذه التقديرات، نظرا لعدم تمكنها من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وذكر بيان نقابة أطباء السودان أمس الثلاثاء عن عدد الضحايا والإصابات:

العاصمة: 3 وفيات في مدينة الخرطوم و11 إصابة، و5 وفيات في بحري و45 إصابة، بينما سجلت أم درمان 18 إصابة.
مدينة نيالا: 6 حالات وفاة و63 حالة إصابة.
مدينة الفاشر: 9 وفيات و36 إصابة.
مدينة زالنجي: 5 وفيات و60 إصابة.
مدينة دنقلا: إصابتان.
مدينة الأُبيض: حالتا وفاة و9 إصابات.

 

أخبار أخرى…

توقف 39 مستشفى عن الخدمة بالسودان

أعلنت نقابة أطباء السودان، عن توقف 39 مستشفى عن الخدمة من أصل 59 في الخرطوم والولايات المتاخمة لمناطق الاشتباك، مشيرة إلى أن 9 مستشفيات تعرضت للقصف و16 للإخلاء القسري.

وأضافت نقابة أطباء السودان، أن المستشفيات العاملة في الوقت الحالي مهددة بالإغلاق.

وكانت وزارة الصحة السودانية، وجهت اليوم الأربعاء، نداء استغاثة عاجل، لوقف الحرب وفتح مسارات للإسعاف.

وأضافت الصحة السودانية أن ولاية الخرطوم تواجه انهيارًا كاملًا في القطاع الصحي العام والخاص، معلنًا خروج 16 مستشفى عن الخدمة.

ولفتت إلى افتقارهم إلى كثير من الأدوية والمستهلكات الطبية وعلى رأسها الأدوية الأساسية وأكياس الدم.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قال في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم، إنه وفقًا للمعلومات التي بحوزة منظمة الصحة العالمية، فقد تعرضت بعض المؤسسات الطبية المحلية في السودان للنهب واستخدم بعضها لأغراض عسكرية.

وأضاف، أنه وفقًا لتقارير من مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة السودانية، تسبب الصراع في السودان في مقتل 270 شخصًا على الأقل وإصابة 2600 إصابة.