رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقف 39 مستشفى عن الخدمة بالسودان

نشر
الأمصار

أعلنت نقابة أطباء السودان، عن توقف 39 مستشفى عن الخدمة من أصل 59 في الخرطوم والولايات المتاخمة لمناطق الاشتباك، مشيرة إلى أن 9 مستشفيات تعرضت للقصف و16 للإخلاء القسري.

وأضافت نقابة أطباء السودان، أن المستشفيات العاملة في الوقت الحالي مهددة بالإغلاق.

وكانت وزارة الصحة السودانية، وجهت اليوم الأربعاء، نداء استغاثة عاجل، لوقف الحرب وفتح مسارات للإسعاف.

وأضافت الصحة السودانية أن ولاية الخرطوم تواجه انهيارًا كاملًا في القطاع الصحي العام والخاص، معلنًا خروج 16 مستشفى عن الخدمة.

ولفتت إلى افتقارهم إلى كثير من الأدوية والمستهلكات الطبية وعلى رأسها الأدوية الأساسية وأكياس الدم.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، قال في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم، إنه وفقًا للمعلومات التي بحوزة منظمة الصحة العالمية، فقد تعرضت بعض المؤسسات الطبية المحلية في السودان للنهب واستخدم بعضها لأغراض عسكرية.

وأضاف، أنه وفقًا لتقارير من مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة السودانية، تسبب الصراع في السودان في مقتل 270 شخصًا على الأقل وإصابة 2600 إصابة.

 

وزيرة الخارجية الليبية تجري اتصالًا هاتفيًا بنظيرها السوداني

أجرت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية السودان علي الصادق علي.

وذكرت وزارة الخارجية الليبية في بيان أن الاتصال بحث الأوضاع الراهنة في السودان حيث أكدت المنقوش ضرورة الاستجابة للنداءات التي تطالب بوقف المعارك فورا وتغليب لغة الحوار بين الأشقاء.


وأعربت المنقوش عن تضامن بلادها الكامل مع الشعب السوداني الشقيق واستعداد دولة ليبيا لدفع الأطراف السودانية إلى الاستجابة لدعوات السلام واستئناف العملية السياسية، لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية للسودان.

 

بريطانيا: يجب العمل لدعم الشعب الليبي

 

وجهت السفيرة البريطانية لدى مجلس الأمن باربرا وودوارد، الدعوة إلى استمرار العمل المشترك بشكل بناء لدعم الشعب الليبي لمعالجة القضايا الطويلة الأمد.

 

وقالت وودوارد، في بيان أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية: «هناك بداية إيجابية بالفعل لمساعدة ليبيا في العثور على حلول لمشاكلها، ويجب أن نستمر في العمل معًا بشكل بناء لدعم الشعب الليبي لمعالجة القضايا الطويلة الأمد».

 

وأشارت إلى أن هذا سيتم فقط من خلال الجهود المنسقة مع دور قيادي من قبل بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا والتي يمكنها تمهيد الطريق للانتخابات وما بعده لضمان تحقيق الاستقرار والازدهار الذي يستحقه الشعب الليبي.

 

وأكدت التزام المملكة المتحدة بشكل كامل بدعم كل فرق العمل في ليبيا التابعة للأمم المتحدة.