رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض ينصح الأمريكيين في السودان بعدم الخروج إلى الشارع

نشر
الأمصار

نصح البيت الأبيض، الأمريكيين الموجودين في السودان بعدم الخروج إلى الشارع، وذلك على خلفية الاشتباكات الدائرة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.

ونفى البيت الأبيض، وجود أي خطط لإجلاء الرعايا الأمريكيين من السودان حاليًا، داعيًا المواطنين الأمريكيين إلى عدم السفر للسودان في الوقت الراهن.

وشدد على أن «أي هجمات أو تهديدات للدبلوماسيين الأمريكيين غير مقبولة على الإطلاق»، وذلك بحسب ما أوردته فضائية «سكاي نيوز عربية»، في خبر عاجل لها، مساء الثلاثاء.

وأمس الاثنين، قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنه لا توجد خطط لدى الحكومة الأميركية للقيام بعمليات إجلاء من السودان في الوقت الحالي، لكن يجب على الأمريكيين التعامل مع الوضع المتفجر هناك بمنتهى الجدية.

وأضاف كيربي في إفادة للصحفيين: «نحضّ المواطنين الأمريكيين في السودان على التعامل مع هذا الوضع بمنتهى الجدية».

وأشار إلى تحذير أمني أصدرته وزارة الخارجية بشأن السودان، أمس الأول الأحد، وقالت فيه إنه لا توجد خطط للإجلاء بتنسيق من الحكومة الأمريكية حالياً؛ بسبب الوضع الأمني غير المستقر في الخرطوم وإغلاق المطار.

وأضاف كيربي: «نتوقع أن يظل هذا قائماً».

أخبار أخرى..

لجنة أطباء السودان تكشف حصيلة وتفاصيل أعداد الضحايا

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية في السودان عن حصر لعدد القتلى والمصابين في الحرب الدائرة في البلاد، هو ما وصلت إليه، وأن هناك العديد من القتلى والمصابين لم يتم الوصول إليهم وهم خارج نطاق حصرهم.

- بلغ إجمالي القتلى المدنيين منذ بداية الحرب (144) قتيل.

- بلغ إجمالي الإصابات منذ بداية الحرب (1409) حالة إصابة تشمل المدنيين والعسكريين معا.

 

ومنذ اليوم الأول للحرب السودانية، أدانت لجنة أطباء السودان المركزية هذه الحرب، قبل أن تكشف أعداد الضحايا والجرحى جراء أيام القتال الأولى، حتى الآن.

وقال بيان صادر عن لجنة أطباء السودان المركزية:

"في ظل استمرار الاقتتال تتزايد معدلات القتلى والإصابات بوتيرة متفاقمة، تنذر بما لا يحمد عقباه من خسائر فادحة في الأنفس والأرواح البريئة، هذا إضافة لتعقيد الحياة العامة وصعوبة إجلاء وحصر قتلى ومصابين وعالقين ومحتجزين آخرين، ومما يزيد الأمر سوءا خروج العديد من المستشفيات والمرافق الصحية عن الخدمة بسبب ضربها بالقذائف، وبسبب انقطاع التيار الكهربائي وشح الإمدادات والمعينات عطفاً على استخدام بعضها كارتكازات وهو أمر يعتبر جريمة إنسانية وأخلاقية تنافي القوانين والنظم والتقاليد والأعراف.

إننا إذ ندين بأشد العبارات هذه الحرب الدائر رحاها، فإننا نناشد ونطالب بفتح ممرات آمنة لمعالجة المرضى والمصابين وتوصيل المؤونات الغذائية والدوائية".