رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

للمرة الثانية خلال سنتين.. تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان

نشر
الأمصار

قرر مجلس النواب اللبناني اليوم الثلاثاء، تأجيل الانتخابات البلدية التي كان من المزمع عقدها الشهر المقبل، للمرة الثانية خلال سنتين، وذلك بسبب ما تعانيه البلاد من شلل سياسي وانهيار اقتصادي.

كما قرر مجلس النواب "اقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى التمديد التقني للمجالس البلدية والاختيارية على أن تنتهي ولايتها كحد أقصى حتى تاريخ 31/5/2024".

والانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان تجرى كل ست سنوات، وقد وجرت آخر مرة في عام 2016، وكان من المفترض عقدها العام الماضي، إلا أن البرلمان قرر في مارس 2022 التمديد للمجالس البلدية لمدة عام، بسبب الأزمة المتواصلة منذ العام 2019.

وترجع أسباب عدم إجراء الانتخابات في لبنان اليوم برغم دعوات من المجتمع الدولي بضرورة الالتزام بموعدها إلى عوامل لوجيستية ومالية.

وقد فشل البرلمان اللبناني 11 مرة في انتخاب رئيس للجمهورية رغم شغور المنصب منذ أكثر من خمسة أشهر، جراء انقسامات سياسية عميقة.

 

أخبار أخرى…

سعر الدولار في لبنان اليوم 18 أبريل 2023

استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الثلاثاء 18 أبريل 2023 في السوق السوداء، تزامنا مع اجتماع عاجل لمجلس الوزراء اللبناني.

وبلغ سعر الدولار في مقابل الليرة في 21 مارس إلى 145 ألف ليرة، قبل تدخلات مصرف لبنان المركزي لمحاولة خفض سعر الدولار وكبح ارتفاعه في مواجهة الليرة عبر البيع في السوق.

وتعد أعلى فئة في لبنان حاليًا 100 ألف ليرة تعادل نحو دولار  في أسواق الاستهلاك المحلي، حيث يصل سعر الدولار في الأسواق الموازية 97 ألف ليرة لبنانية.

يعيش لبنان أزمة سياسية اقتصادية منذ عام 2019، وكان سعر المائة ألف ليرة تعادل 66 دولارا أمريكيا قبل الأزمة وهي قيمة مرتفعة، تكفل حمل عدد محدود من هذه الأوراق للتداول والاستعمال في عمليات الشراء والبيع والتسوق داخل البلد. وكذلك في إتمام المبادلات بسهولة مع أي عملة أجنبية.

سعر الدولار على منصة صيرفة اللبنانية

قام مصرف لبنان المركزي بخفض سعر الدولار في مقابل الليرة على منصة Sayrafa" إلى 86.700 ألف ليرة، مؤكداً أن التعاملات بلغت قيمتها الإجمالية 85 مليون دولار بمعدل 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.