رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني: متمسكون بكل المقرات ونقترب كثيرا من لحظة الحسم

نشر
الأمصار

أكد الجيش السوداني، قبل قليل، أن قواته تقترب كثيرا من لحظة الحسم، مشيرا إلى تمسكهم بكل المقرات.

وقال الجيش السوداني: "انتقلنا للطور الأخير من خطة العملية، وندير معركتنا كما مخطط لها ونعمل طبقا لقواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني"، وفقا لما نشرته شبكة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وأضاف الجيش السوداني: "قوات الدعم السريع حرصت للأسف على الانتشار قرب المناطق المأهولة".

واحتدمت المعارك العسكرية بين الجيش السوداني والدعم السريع منذ وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين، حول القيادة العامة للجيش وقصر الضيافة، وسط تضارب المعلومات حول سيطرة أي طرف على المقار العسكرية.

ودخلت المواجهات بين أكبر قوتين عسكريتين في السودان يومها الثالث، وسط اتساع نطاق العمليات الحربية في مدن الخرطوم الثلاث.

وشوهدت مدرعات في شارع الحرية تتجه صوب وسط الخرطوم.

ونشرت قوات الدعم السريع مقاطع فيديو أظهرت عددا من جنودها يتجولون داخل القيادة العامة للجيش وقصر الضيافة.

لكن المتحدث باسم الجيش، نبيل عبد الله، سارع لإصدار بيان نفى ما قالته الدعم السريع بشأن استيلائها على عدد من المواقع.

وقال: "الموقف العملياتي بالعاصمة حتى الآن يتضمن اشتباكات محدودة حول محيط القيادة العامة ووسط الخرطوم".

وأضاف: "القوات المسلحة تسيطر تماما على جميع مقراتها ولا صحة لما يتم تداوله بشأن استيلاء العدو على القيادة أو بيت الضيافة أو القصر الجمهوري".

وكشف المتحدث باسم الجيش السوداني عن تنفيذ سلاح الجو طلعات جوية ضد عدد من الأهداف النابعه للدعم السريع، مؤكدا أنه سيتم مواصلة استهداف مواقع الدعم السريع حتى تصفيتها بالكامل.

أخبار أخرى..

أبو الغيط يتواصل مع جوتيريش هاتفيًا لبحث الوضع في السودان

قال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم لجامعة الدول العربية، إن الأمين العام أحمد أبو الغيط بادر مساء الأحد بإجراء اتصال هاتفي بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك لتبادل وجهات النظر حول مستجدات الموقف الخطير في السودان. 

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أبلغ جوتيريش بموقف مجلس الجامعة الصادر اليوم من ضرورة وقف التصعيد ووقف إطلاق النار واستعادة الهدوء الي السودان في أسرع وقت.

وأشار خلال الاتصال إلى الاستعداد للعمل سوياً مع الأمم المتحدة لتحقيق وقف فوري للاشتباكات المسلحة وحقن الدماء، والحيلولة دون المزيد من تدهور الأوضاع.

واستمع أبو الغيط لتقييم السكرتير العام للموقف، واتفقا علي ضرورة تكثيف الاتصالات مع القيادات المتقاتلة  من أجل وضع حد للمواجهات.

وشهدت القاهرة الاجتماع الطارئ بالجامعة العربية بخصوص السودان، بعد أن أطلقت كل من مصر والسعودية  دعوة لعقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية بشأن السودان على مستوى المندوبين الدائمين، الأحد لبحث الوضع فى السودان، حسبما صرح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي