رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: عجلة الإصلاح ستدور خلال أسابيع

نشر
الأمصار

توقع سعادة الشامي، نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن تبدأ عجلة الإصلاحات في البلاد بالدوران خلال أسابيع أو أشهر على أقصى تقدير.

وقال على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إن الحكومة قامت بإصلاحات مطلوبة، إلا أن بعض الإجراءات لم يُنفذ بعد، ما يتطلب وتيرة أسرع من الإصلاح بعد عقد سلسلة من الاجتماعات مع صندوق النقد والبنك الدوليين، حسبما أفادت الشرق بلومبرج.

بحسب “الشامي” فإن المفاوضات مع الصندوق انتهت وأن الخطوة القادمة تتمثل في إتمام الإصلاحات حتى يتم إقرار البرنامج، حيث أوضح أن قدرة مصرف لبنان المركزي على التدخل في السوق تتضاءل؛ متوقعاً انخفاض سعر صرف الليرة حال إتمام الاتفاق مع صندوق النقد.

أخبار أخرى..

سعر الدولار اليوم في لبنان الأحد 16 أبريل 2023

 

شهد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية استقرار، اليوم الأحد 16 أبريل، نيسان في السوق السوداء، مع استمرار تدخل المركزي اللبناني.

 

سعر الدولار على منصة صيرفة اللبنانية


وخفض مصرف لبنان المركزي سعر الدولار في مقابل الليرة على منصة Sayrafa" إلى 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار بدلا من 87 ألف ليرة في السابق، مؤكداً أن التعاملات بلغت قيمتها الإجمالية 85 مليون دولار بمعدل 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار وفقا لأٍعار صرف العمليات التي نفذت من المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

 

وشدد على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة "Sayrafa" وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء


استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 16 أبريل/ نيسان 2023 عند نفس مستوياته السابقة 96.5 ألف ليرة للشراء و97 ألف ليرة للبيع، في السوق السوداء .

سعر الدولار الرسمي


وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

صحتها”.

أخبار أخرى:

إحباط تهريب 10 ملايين حبة كبتاجون من لبنان إلى السعودية

أحبطت السلطات اللبنانية عملية تهريب كان بها حوالي 10 مليون حبة كبتاجون بشحنة كربون مطاطي من لبنان إلى السنغال ومنها إلى السعودية.

أعلن وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي في تغريدة عبر تويتر، اليوم الجمعة: “بناء على معلومات توفرت لرئاسة الشعبة حول قيام المطلوب للقضاء ج. ش بالتحضير للتهريب، تمكنت الشعبة من تحديد أعضاء الشبكة ومستودع البضاعة بمنطقة القبة طرابلس”.

وأضاف الوزير اللبناني في تغريدته “نتيجة الرصد والمتابعة، نفذت القوة الخاصة في شعبة المعلومات عملية خاطفة وأوقفت بشكل متزامن في منطقة القبة 4 لبنانيين خلال قيامهم بتحميل البضاعة داخل الكونتينرات تمهيدا لنقلها إلى مرفأ طرابلس”.

وفي سياق أخر،أعلن المركز الوطني للجيوفيزيا في لبنان تسجيل هزة أرضية قرابة الثانية والنصف بعد الظهر بقوة 4,2 درجات مصدرها النبك في سوريا، شعر بها سكان لبنان وبخاصة سكان البقاع وكسروان