رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فحص 8 ملايين طالب من مصر ضمن الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، فحص 8 ملايين، و188 ألفًا و763 طالباً بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية.

يبدأ هذا الإحصاء من يوم 6 ديسمبر 2022 مع إطلاق المبادرة في بداية العام الدراسي الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب، وتحت شعار «100 مليون صحة».

الصحة :  المبادرة تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في مصر، أن المبادرة تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ 30 ألف مدرسة حكومية وخاصة، مشيراً إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية الحالية بجميع محافظات الجمهورية.

أخبار أخرى….

صحة مصر: 52 مليون زيارة لمنشآت الرعاية الأولية خلال الربع الأول من 2023

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، تسجيل 52 مليونا و800 ألف زيارة من المواطنين لمنشآت الرعاية الصحية الأولية، خلال الربع الأول من عام 2023.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان في مصر، إلى تقديم خدمات الرعاية الأولية لجميع الفئات العمرية، من خلال أكثر من 5000 منشأة رعاية صحية أولية، والتي تقدم خدمات المستوى الأولي من الرعاية الصحية.

من جانبه، أوضح الدكتور وائل عبد الرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض بالوزارة في مصر، أن خدمات المستوى الأولي للرعاية الصحية تستهدف جميع الفئات والأعمار، وتتضمن “متابعة تطور ونمو الطفل، والتطعيمات، والكشف عن مرض نقص هرمون الغدة الدرقية والفينيل كيتونيوريا لحديثي الولادة، والتثقيف الصحي، وصرف الألبان العلاجية والألبان شبيهة لبن الأم للحالات المستحقة والمغذيات الدقيقة”.

وقال الدكتور وائل عبد الرازق، إن خدمات الرعاية الأولية المقدمة للمرأة تشمل “متابعة الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس الوليدي، والاكتشاف المبكر لأورام الثدي، واكتشاف حالات الحمل الخطر وإحالتها، وتنظيم الأسرة، والصحة الإنجابية، والتثقيف الصحي”.

خدمات الرعاية الصحية الأولية

وأوضح الدكتور محمد عبد الله، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة في مصر، أن خدمات الرعاية الصحية الأولية تشمل أيضا “الكشف المبكر وعلاج ومتابعة حالات الأمراض غير السارية، وفحوصات المقبلين على الزواج، وخدمات العيادات صديقة الشباب والمراهقين، وبرنامج الرعاية الصحية لكبار السن، وخدمات الطوارئ، وخدمات الأشعة، والتحاليل المعملية، وخدمات الأسنان”، بالإضافة إلى تقديم خدمات المبادرات الرئاسية «100 مليون صحة».