رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التربية العراقي يصادق على تثبيت محاضري بابل

نشر
الأمصار

صادق وزير التربية العراقي، إبراهيم نامس الجبوري، اليوم الاحد، على تثبيت محاضري بابل.

 

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير التربية إبراهيم  العراقي نامس الجبوري، صادق على تثبيت محاضري محافظة بابل على الملاك الدائم واعتبار مباشرتهم من تأريخ (2023/1/1)".

وأضاف أن "عدد المحاضرين المثبتين على ملاك تربية بابل بلغ 26850 متعاقد مثبتاً على الملاك الدائم".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التربية العراقية، عن أنها ستتسلم 180 بناية مدرسية خلال ثلاثة أشهر، وفيما أوضحت آلية تغيير المناهج، أكدت أنها ستدرس تكييف بعض المواد.

وقال وكيل الوزارة فلاح القيسي، إن"هناك متابعة جدية من قبل رئيس الوزراء ووزير التربية بخصوص الأبنية المدرسية"، مبيناً أنه "خلال الثلاثة أشهر المقبلة سوف نستلم مجموعة من المدارس ضمن المشروع الصيني".

وأضاف، أن "الوجبة الأولى للاستلام بحدود 180 مدرسة"، مشيراً الى أن "هناك مجموعة من مدارس المنحة الكويتية، كما بدأت مديريات التربية بتطبيق البرنامج الحكومي لتأهيل وإعمار أكثر من 300 مدرسة ".

 

وحول المناهج الدراسية، أوضح القيسي أن "وزارة التربية تقوم بين 4 الى 5 سنوات بتغيير جزئي في المناهج لا يتجاوز الـ20 بالمئة بحسب المعايير وتطورها عالمياً"، لافتاً الى أنه "في الوقت الحالي لا يوجد أي تغيير في المناهج، وإنما هناك تكييف لبعض المواد، وستتم دراستها في المديرية العامة للمناهج".

أخبار أخرى..

العراق لرعاياه في السودان: ابتعدوا عن مناطق التوتر

دعا العراق يوم السبت رعاياه في السودان، إلى أخذ الحيطة والحذر تجاه الأوضاع السائدة هناك حالياً.

وذكر باين لخارجية العراق؛ "تتابع وزارة الخارجيَّة العراقيَّة وعبر سفارتها في الخرطوم، أوضاع المواطنين العراقييّن المقيمين في ⁧‫السودان‬⁩، في ظل التطورات الأمنيَّة الجاريَّة هناك".

 

 

 

وطالبت خارجية العراق "المواطنين العراقييَّن إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التوتر، والالتزام بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحليَّة هناك".

ودعت الوزارة "كافة الأطراف السياسيَّة السودانيَّة إلى تغليب لغة الحوار والابتعاد عن التصعيد حفاظاً على السلم الأهليّ وخدمةً لمصالح الشعب السودانيّ الشقيق".

ومنذ ساعات الصباح الأولى ليوم السبت، سمع في الخرطوم دوي قوي لانفجارات وإطلاق نار، أعقبها اشتباك مسلح بين قوات الجيش السوداني التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو حميدتي، وهو تحول مفاجئ للصراع بينهما، إلى نزاع مسلح.

وأعلنت قوات الدعم السريع قبيل ظهر السبت "السيطرة الكاملة" على القصر الجمهوري في وسط الخرطوم ومطار الخرطوم ومطاري مروي (شمال) والأبيض (وسط).

 

 

وذكرت القوات في بيان أن أفرادها هاجمت في وقت متزامن قواعد ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي ومدن أخرى جاري حصرها، مؤكدة أن "قوات الدعم السريع قامت بالدفاع عن نفسها والرد على القوات المعادية وكبدتها خسائر كبيرة"