رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشاد تغلق حدودها مع السودان بسبب الاشتباكات الدامية

نشر
الأمصار

أعلنت تشاد، اليوم السبت، إغلاق حدودها مع السودان في ظل الاشتباكات الدامية بين الجيش وقوات الدعم السريع في البلد المجاور.

 

 

وتدور اشتباكات منذ صباح السبت بين قوات الجيش الذي يقوده عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي".

 

وبحسب حصيلة مؤقتة أعلنتها نقابة الأطباء السودانيين، قتل ثلاثة مدنيين، اثنان منهم في مطار الخرطوم فيما لقي شخص ثالث حتفه أثناء المعارك في الأبيض بشمال كردفان (وسط السودان).

 

 

وأعلن المتحدث باسم الحكومة التشادية عزيز محمد صالح في بيان "في مواجهة هذه الظروف المضطربة قررت تشاد إغلاق الحدود مع السودان حتى إشعار آخر".

 

اقرأ أيضًا..

السيسي يعرب عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق


صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن الاتصال الذي جمع بين الرئيس السيسي وسكرتير عام الأمم المتحدة،المتحدة،  تناول التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أعرب الرئيس عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، مؤكداً خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس، ومطالباً الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

من جانبه، أكد سكرتير عام الأمم المتحدة حرصه على التواصل مع الرئيس في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان، داعياً كل الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة، ومشيراً إلى أن تصعيد القتال سيخلف آثاراً كارثية على المدنيين، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان.

في سياق آخر، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم السبت إنه يشعر بقلق عميق إزاء تقارير عن تصاعد العنف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع الرئيسية في البلاد ، ودعا إلى إنهاء فوري للأعمال العدائية.

ووصف بلينكين الوضع في الخرطوم بأنه 'هش'.

وكتب بلينكين على تويتر 'نحن على اتصال بفريق السفارة في الخرطوم - وجميعهم محسوبون حاليا'. نحث جميع الأطراف على وقف العنف على الفور وتجنب المزيد من التصعيد أو تعبئة القوات ومواصلة المحادثات لحل القضايا العالقة.

وقالت قوات الدعم السريع يوم السبت إنها سيطرت على القصر الرئاسي ومقر قيادة الجيش ومطار الخرطوم الدولي يوم السبت فيما يبدو أنها محاولة انقلابية.

 

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي في هانوي بفيتنام ، قال بلينكين إن الأحزاب الرئيسية في الخرطوم توصلت إلى اتفاق إطاري مهم للغاية حول كيفية المضي قدما في الانتقال إلى حكومة مدنية قبل بضعة أسابيع.