رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وجهة سياحية عالمية متفردة حسب صحيفة كولومبية

نشر
الأمصار

كتبت صحيفة لاباتريا الكولومبية أن المغرب يبرز كوجهة سياحية فريدة ، وذلك بفضل قدرته على الجمع بشكل رائع بين الماضي والحاضر ، والتاريخ والحداثة ، وسحر وجمال المناظر الطبيعية.

وحسب اليومية، فإن من بين الوجهات السياحية الشهيرة في العالم يبرز “المغرب بفضل نجاحه في نسج توليفة تجمع بين الماضي والحاضر ، والتاريخ ، والسحر ، والجمال الطبيعي والغرابة”.

وتحت عنوان “قم بزيارة المغرب ومت” توقفت الصحيفة بشكل خاص عند مدينة الصويرة و “مينائها الجميل”. وهي “مدينة بيضاء تتميز أيضا بكونها تضم المدينة العتيقة التي تم إعلانها كموقع تراثي عالمي من قبل اليونسكو”.

وحسب ذات اليومية فإن المدينة تشتهر أيضا بشجرة الأرغان، وهو منتوج موطنه المغرب، ويشكل هدية من هذا البلد إلى العالم”.

وتدين الصويرة بسحرها “أولا لمدينتها العتيقة، ثم لميناء الصيد فيها. ثم ثالثا لمهرجان كناوة الموسيقي”، بحسب تقدير اليومية الكولومبية التي أضافت أن “مشهد إفراغ الأسماك مثير للغاية بالنظر للون المراكب وأجواء البهجة التي يصنعها البحارة”.

ومن خلال لمحة تاريخية عن مدينة الصويرة، أشارت الصحيفة إلى أن السلطان “محمد الثالث أعاد بناء الأسوار في القرن الثامن عشر بعد تدميرها بأمر من الكاردينال ريشيليو الذي اتهم مغاربة الصويرة بارتكاب أعمال قرصنة. كما أن الرياح جزء من المناظر الطبيعية، والصويرة وبحرها يفسحان المجال لأنواع مختلفة من رياضة ركوب الأمواج”.

وخلصت اليومية إلى أن “المغرب، بلد الشمس والضوء الساطع، قوة عالمية في الطاقات البديلة وبالتالي فهو يضم مجمعات ضخمة من الألواح الشمسية”.

أخبار أخرى…..

المغرب: مهرجان العرس المغربي التقليدي في الرباط يحتفي بالثقافة البوركينابية

الأمصار

تم مساء أمس الجمعة بفضاء محج الرياض بالرباط في المغرب الإحتفاء بطقوس الأعراس التقليدية البوركينابية والمغربية تحت شعار “العرس التقليدي المغربي والصناعة التقليدية في خدمة التنمية المحلية وأحد مظاهر التنوع الثقافي والفني المغربي”، وذلك في إطار النسخة الخامسة عشر من مهرجان العرس المغربي التقليدي.

وفي إطار تعميق روابط التعاون والشراكة والتبادل التجاري والحرفي بين المغرب و مختلف الدول الإفريقية عرفت هذه الدورة توقيع إتفاقية شراكة بين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة عبد الرحيم الزمزمي ورئيسة الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية ببوركينا فاسو جيرمين كومباوري.

وتهدف هذه التظاهرة، التي نظمت في إطار اتفاقية شراكة وتعاون بين غرفتي الصناعة التقليدية لجهة فاس – مكناس وجهة الرباط – سلا – القنيطرة، إلى تثمين الموروث الثقافي والحضاري والفني للمغرب في إنعاش تسويق منتوجات الصناعة التقليدية الإنتاجية والخدماتية وتمكين الزائرين من الاطلاع على إبداعات الصانعات والصناع التقليديين الممثلين لحرف الأعراس ومختلف منتوجات الصناعة التقليدية.