رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء اليابان يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي سبل التعاون المناخي

نشر
سلطان بن أحمد الجابر،
سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدو

بحث سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، تطورات العمل المناخي.

ويعد هذا اللقاء على هامش اجتماع وزراء البيئة والطاقة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، والذي تستضيفه اليابان بمدينة سابورو.

وحسب تغريدة على الحساب الرسمي للدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ التابع للأمم المتحدة في دولة الإمارات، شهد الاجتماع بحث سبل التعاون المناخي على الصعيد العملي في الفترة التي تسبق انعقاد COP28

وجاء اللقاء على هامش اجتماع وزراء البيئة والطاقة في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، والذي تستضيفه اليابان بمدينة سابورو.

وفي الفترة الأخيرة، تقود اليابان جهودا كبيرة لتحفيز التحول الآسيوي نحو الطاقة النظيفة، في حين تواصل دولة الإمارات دورها الملهم والراسخ في دفع جهود التحول الواقعي نحو مصادر الطاقة المتجددة.

وتسعى اليابان إلى لعب دور مركزي في تمويل التحول نحو أشكال أنظف من الطاقة في آسيا، والتي تمثل ما يقرب من نصف انبعاثات الكربون العالمية.

وتعتمد خطة طوكيو للمناخ، المعروفة باسم GX، على الأمونيا كمصدر طاقة منخفض الكربون إلى جانب الغاز لتقليل الانبعاثات من محطات الطاقة الحالية.

 

أخبار أخرى…

باكستان: الإمارات أكدت التزامها بتقديم دعم بمليار دولار

أعلن وزير المالية الباكستاني إسحاق دار أن دولة الإمارات العربية المتحدة أكدت التزامها تجاه صندوق النقد الدولي لدعمها المالى البالغ مليار دولار لباكستان، مما يجعل البلاد تقترب خطوة واحدة من تأمين صفقة مع المقرض لتجنب التخلف عن سداد ديونها.

وكتب الوزير الباكستاني في تغريدة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة أن "السلطات الإماراتية أكدت لصندوق النقد الدولي دعمها بقيمة مليار دولار أمريكي لباكستان"، وفقا لما أوردته صحيفة دون الباكستانية.

وكشف  أن مصرف دولة باکستان "يعمل الآن للحصول على الوثائق اللازمة لتسلم الوديعة المذكورة من السلطات الإماراتية".

وفي سياق منفصل، أعلن دار أن بنك الاستثمار الاجتماعي سيتلقى اليوم أيضًا الدفعة الثالثة والأخيرة من البنك الصناعي والتجاري الصيني بقيمة 300 مليون دولار، من أصل قرضه البالغ 1.3 مليار دولار.

وقال في تغريدة آخرى: "سيحصل مصرف دولة باکستان اليوم على مدفوعات ثالثة وأخيرة في حسابه بقيمة 300 مليون دولار من التسهيلات المعتمدة للبنك الصيني والتجارى الصينى والبالغة 1.3 مليار دولار (والتي سددتها باكستان في وقت سابق)".