رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة دولية: موريتانيا بلد غني بمصادر الطاقات المتجددة لإنتاج الهيدروجين

نشر
الأمصار

قال الرئيس المدير التنفيذي لمنظمة الهيدروجين الأخضر جوناس بومبرغ إن موريتانيا بلد غني بمصادر الطاقات المتجددة اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بما في ذلك الطاقة الهوائية والشمسية.

وجاء ذلك في تصريح صحفي على هامش مؤتمر تسریع تمويل مشاريع الهيدروجين الأخضر في أفريقيا المنظم في نواكشوط بالتعاون مع التحالف الإفريقي للهيدروجين الأخضر والبنك الدولي.

وأكد في هذا الصدد أن الأولوية حاليا تكمن في التوصل إلى آليات لتحويل هذه المقدرات إلى طاقات قابلة للاستغلال، من أجل تحفيز الصناعات الخضراء المستدامة.

وأضاف أنه على الشركات العالمية للطاقة بدء التحضير مبكرا لإنتاج هذه الطاقة الجديدة، من خلال إطلاق المشاريع الريادية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

أخبار أخرى..

موريتانيا تشارك في اجتماع حول تمويلات الدول منخفضة الدخل

شارك وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية في الحكومة الموريتانية، عثمان مامادو كان، في اجتماع رفيع المستوى ضمن فعاليات اجتماعات الربيع بالعاصمة الآمريكية واشنطن، حول التمويلات للدول منخفضة الدخل.

الاجتماع حضره إلى جانب الوزير الموريتاني المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، و وزيرة الاقتصاد والمالية الاميركية، و وزير المالية بالمملكة العربية السعودية، وبعض الدول العربية والإفريقية والدول المانحة.

وخصص الاجتماع لمناقشة الاحتياجات التمويلية للبلدان منخفضة الدخل، والدور الحاسم للصندوق الائتماني النمو والحد من الفقر .

وكانت البلدان منخفضة الدخل من بين أكثر البلدان تضرراً من جائحة كورونا، وفي ظل ارتفاع معدلات التضخم، وانعدام الأمن الغذائي المستمر، وارتفاع أسعار الفائدة، وتزايد مواطن الضعف المتعلقة بالديون.

وكان صندوق النقد الدولي قد استجاب بشكل سريع، من خلال التوسع في تمويله الخالي من الفوائد عبر الصندوق الائتماني للنمو والحد من الفقر.

وكان وفد موريتانيا المشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي، بالعاصمة الآمريكية واشنطن، عقد في وقت سابق جلسة مباحثات  المدير التنفيذي وممثل المجموعة الإفريقية في مجلس إدارة البنك الدولي، عبد السلام بلوو.

ويأتي هذا اللقاء قبيل انطلاق اجتماع وزراء ومحافظي المجموعة الإفريقية الثانية بالبنك الدولي.

وحسب ما أعلنت وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، فقد تم خلال الاجتماع، التباحث حول مختلف قضايا التعاون والشراكة التي تربط بين موريتانيا وهذه المؤسسة المالية الدولية، كما تم تدارس سبل تطوير هذه الشراكة بما يخدم مصالح الطرفين.