رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتعويض ذوي الشهداء ماديا و معنويا ...

نائب رئيس مجلس النواب العراقي: لابد من تفعيل المواد الدستورية

نشر
الأمصار

طالب نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخەوان عبدالله، اليوم الجمعة، بتفعيل المواد الدستورية والقوانين الاتحادية لتعويض ذوي الشهداء والمؤنفلين مادياً ومعنوياً، فيما دعا الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لتأهيل وتطوير المناطق التي تضررت جراء جرائم الأنفال.


و وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية، قال عبد الله في بيان بمناسبة حلول ذكرى جرائم الأنفال وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية: إنه" يستذكر في 14 من نيسان جرائم عمليات الأنفال السيئة الصيت التي ارتكبها النظام البائد بحق المواطنين المدنيين الأبرياء من الكرد عام 1988، وهي تعد من أخطر وأبشع صفحات القتل الجماعي وعلى مراحل عسكرية شاركت فيها قوات الجيش والقوى النظامية بصورة مباشرة بأوامر من النظام البائد".
وأضاف، أن" ما تعرض له شعب كردستان من إبادة جماعية، كانت محاولة يائسة للبعث المقبور بهدف طمس الهوية القومية، وتدمير القرى والمناطق الكردستانية وقتل الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ"، مشيراً إلى، أن" جرائم الأنفال تسببت في استشهاد ما يقارب (182،000) ألف إنسان دون أي ذنب".


وطالب عبد الله بضرورة تفعيل المواد الدستورية والقوانين الاتحادية الصادرة لتعويض ذوي الشهداء والمؤنفلين مادياً ومعنوياً، وأهمية التعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لتأهيل وتطوير المناطق التي تضررت في عمليات الأنفال وإزالة آثار تلك الجرائم".
وبعث عبد الله وفق نص البيان خالص التعازي وصادق المواساة إلى عوائل وذوي شهداء كردستان وكل شهداء العراق.

أخبار أخرى…

العراق.. قوة مشتركة تنفذ عملية أمنية في الصحراء الغربية بالأنبار

قوة أمنية مشتركة

نفذت قوة أمنية مشتركة بالعراق اليوم الجمعة، عملية أمنية في الصحراء الغربية بالأنبار.

وذكر بيان لهيئة الحشد، أن" قوة مشتركة من اللواء 57 من الجيش والحشد الشعبي شرعت، بعملية أمنيّة لدهم وتفتيش الصحراء الغربية بالأنبار".

واضاف ان" اللواء 57 بالحشد الشعبي ،نفذ عملية دهم وتفتيش في منطقة “الوطا” الواقعة ضمن المناطق الصحراوية غربي محافظة الانبار، كما أجرى اللواء تدقيق قاعدة البيانات للساكنين فيها بهدف منع تسلل الارهابيين وتواجدهم في قاطع المسؤولية".

أخبار أخرى..

أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، اليوم الأحد، عن القبض على متهمين اثنين وضبط كيلو غرام من مادة الكرستال المخدرة في بغداد.

وقالت الوكالة في بيان، انه "استنادا لمعلومات استخبارية دقيقة توصلت اليها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية والمتضمنة وجود مجرم خطير يتاجر بالمواد المخدرة، شكل فريق عمل وبعد التاكد من المعلومات تم تنفيذ واجب نوعي والقاء القبض على متهم بحوزته 1 كيلو غرام من مادة الكرستال المخدرة في محافظة بغداد وضبطت اصوليا".

وأضافت "بعملية اخرى تمكنت مفارز الوكالة من القبض على متهم مطلوب وفق احكام المادة 28 مخدرات في محافظة ديالى"، مشيرة الى انه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اصوليا".

أخبار متعلقة..

العراق.. مجلس الاستخبارات الوطني يؤكد على الاستمرار بملاحقة الجماعات الإرهابية

أكد مجلس الاستخبارات الوطني في العراق، الأحد، على الاستمرار بملاحقة الجماعات الإرهابية، وعدم التراخي.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان: أن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، ترأس اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني، بحضور أعضاء مجتمع الاستخبارات والقيادات الاستخبارية".

 

 

وأضاف، أن "المجلس ناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها، وشدد على أهمية الاستمرار بملاحقة الجماعات الإرهابية، وعدم التراخي في أمن الوطن والمواطن، وكذلك متابعة مصادر تمويل الإرهاب (البشرية والمالية والإعلامية)، لتجفيفها وقطع أوصالها".

وتابع أن "المجلس ناقش الخطط والمهام المرسومة للأجهزة الأمنية والاستخبارية، من أجل تقييمها وتحديثها، بما يتماشى ومتطلبات تحقيق أعلى نسب الأمن والاستقرار في البلاد".

وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، السبت، القبض على 5 متهمين بالإرهاب في بغداد.