رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التلفزيون التونسي يوقف عرض مسلسل "الجبل الأحمر" بعد 20 حلقة

نشر
الأمصار

أزمة كبيرة لاحقت المسلسل التونسي"الجبل الأحمر" الذي يشارك في موسم دراما رمضان 2023، بالتزامن مع عرض الحلقة 20، إذ أعلن التلفزيون الرسمي التونسي، أن هذه الحلقة هي الأخيرة، رغم عدم انتهاء أحداثه، بينما زعم أبطاله بأنه لازال هناك 4 حلقات لم يتم عرضهم.

ورغم هذا الجدل، إلا أن مخرج العمل والمنتج المنفذ، لم يتخذا موقفاً رسمياً تجاه الأزمة المثارة حتى الآن، فيما اكتفى بعض الأبطال المشاركين بالتعليق عبر حساباتهم على "فيس بوك"، منهم الممثل حكيم بالكحلة، والذي وصف قرار التلفزيون التونسي بـ"الفضيحة"، وأوضح أن "الإجراءات الإدارية والبيروقراطية وراء إيقاف العمل، خاصة وأن العقد ينص على 20 حلقة، وبعد إضافة 4 حلقات جديدة، طلب التلفزيون التونسي من شركة الإنتاج بكتابة عقد جديد"، مشيراً إلى أن "المسؤولين كان بإمكانهم إيجاد حلول دون إيقاف العمل احتراماً للجانب الفني وللجمهور المتابع للمسلسل".

"الجبل الأحمر" للمخرج ربيع التكالي، بطولة عدد كبير من نجوم الدراما التونسية، منهم فتحي الهداوي، ومحمد السياري، ودليلة المفتاحي، ومعز القديري، ونصر الدين السهيلي، ونجلاء بن عبد الله وآخرين، والعمل سيناريو وحوار لأحمد الخموري، وطارق المؤدب، وعزيز باي وشهير التكالي.

 المسلسل التونسي"الجبل الأحمر"

ضعف نسب المشاهدة

وحول الانتقادات التي طالت "الجبل الأحمر"، وعدم قدرته على جذب الجمهور لصعوبة فهم أحداثه واعتماده على تقنية فلاش باك، قال عزيز باي، إن: "تقنيات الكتابة في المسلسل متأثرة بالمدرسة الروسية وهي سينمائية بالأساس وأصبحت تعتمد كثيراً في الإنتاجات الإسبانية والمنصات".

وتابع عزيز أن "فريق ورشة كتابة المسلسل، حاول تقديم عمل يشوق المشاهد للحلقات المتتالية، ويجذبه لمتابعة العمل والتعرف على شخصيات ووجهات نظر كل منهم عن طريق تقنية الفلاش باك والراوي، ولا يمكن التكهن بنهايات هذه الشخصيات إلا في الحلقات الأخيرة".
 
 ورأى أن "هذا الأسلوب في الكتابة يعتبر مختلف لجمهور شاشات رمضان وتقاليد المشاهدة عند التونسيين، لذلك أتفهم المسألة وأعتقد أن مشاهدة أكثر من حلقة دفعة واحدة على المنصات يكون أكثر رواجاً لمثل هذه الأعمال مقارنة بالمشاهدة التقليدية في التلفزيون".