رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير البيئة الأردني يلتقي السفير الكندي لدى المملكة

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير البيئة الأردني الدكتور معاوية الردايدة مع السفير الكندي لدى المملكة، أليكسي لو كوور غرانميزون، خلال لقائهما أمس الخميس، أطر التنسيق والعمل المشترك في مجال قطاع البيئة، وسبل تعزيز التعاون بينهما في مجال النمو الأخضر والتغير المناخي والتنوع الحيوي.

واستعرض الوزير الردايدة خلال اللقاء المبادرة التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني في مؤتمر ( cop-27 )، حول مترابطة المناخ - اللاجئين، وضرورة بذل الجهود الدولية لدعمها لتنفيذ محاورها الهامة.

أخبار أخرى..

قال الدكتور معاوية خالد الردايدة، وزير البيئة الأردني، إن أحد التأثيرات التي شهدتها الأردن من التغيرات المناخية قلة هطول الأمطار، لافتا إلى أن السدود في المملكة الهاشمية الأردنية تعاني الآن مشكلة جفاف بسبب نقص الأمطار التي أدت إلى قلة التخزين.

وأضاف، "نأمل أن يكون موسم الأمطار المقبل أفضل من السابق، وتواصل الحكومة الأردنية جهودها لتقليل الفاقد المائي للتصدي لهذه التحديات، إذ أطلقت الحكومة مشروعًا أردنيًا كبيرًا وهو "الناقل الوطني"، لسد عجز مياه الشرب والتوجه إلى الزراعة من خلال البصمة المائية.

وأشاد وزير البيئة الأردني، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الثلاثاء، بالدولة المصرية واستضافتها الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف (COP27) بمدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر الماضي، والمكاسب التي حققها مؤتمر الأطراف كان أبرزها الموافقة على صندوق الخسائر والأضرار وتفعيل آلية للصندوق والانتقال بها إلى (COP28) المقرر عقده بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح وزير البيئة الأردني،  الأردن أطلق مبادرة متعلقة بـ"اللاجئين والمناخ" خصوصًا بعد زيادة عدد السكان لـ20% في آخر 10 سنوات، بسبب زيادة اللاجئين الذين ضغطوا على الموارد المائية للدولة.

أخبار أخرى..

ناقشت اللجنة المالية النيابية بالأردن، خلال اجتماعها الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة البيئة والدوائر التابعة لها لسنة 2023، بحضور وزير البيئة الأردني، الدكتور معاوية الردايدة.

واستوضح “السليحات”، خلال الجلسة عن إنجازات خطة وزارة البيئة للهيدروجين الأخضر، ومشاريع إعادة التدوير بخاصة النفايات الخطرة ومعالجتها، ونشاطات صندوق حماية البيئة وموجوداته، وخدمات الوزارة الإلكترونية.

وبين، أن موازنة الوزارة بلغت نحو 8.6 مليون دينار بارتفاع مقداره 2.8 مليون، منها رأسمالي نحو 2.1 مليون.

بدوره قال الردايدة، إن الوزارة بدأت بإعداد استراتيجية واضحة بالشراكة مع وزارة الطاقة تمكن الأردن فنياً وتشريعياً من إنتاج الهيدروجين الأخضر من طاقتي الشمس والرياح. 

وأكد أنها مستمرة بدعم المشاريع الصديقة للبيئة وتنفيذ خطة التحريج الوطني بالشراكة مع وزارة الزراعة، وتعمل جاهدة على تدوير النفايات وإيجاد فرص عمل من خلال مشاريع تدويرها، لافتا إلى أن الوزارة تتابع تنفيذ جميع المشاريع الممولة منها ومن المنح الخارجية.

وبين أن الوزارة تنفذ أيضا حملات للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة بالتعاون مع وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم، بالإضافة إلى نشرها “فيديوهات” توعية على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي.