رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وضع آليات عمل لحماية الطفل ودعم حقوقه في مصر

نشر
الأمصار

التقي وزير القوى العاملة في مصر حسن شحاتة؛ اليوم الخميس بديوان عام الوزارة، المهندسة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة والوفد المرافق لها، لبحث سُبل التعاون ووضع آليات عمل مشتركة فيما يتعلق ببرامج حماية الطفل ودعم حقوقه.

وأكد الوزير أن الوزارة تُرحب بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر من أجل تعزيز جهود حماية الطفل، وتوعية المجتمع بحقوقه.

وبحث الجانبان سُبل التعاون والتنسيق في إطار أعمال تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، ودعم الأسرة 2018-2025،لإيجاد آليات محددة لكيفية إحالة الأطفال المعرضين للخطر، التي يرصدها مفتشي العمل بمكاتب العمل المُحوسبة من خلال "الأبلكيشن" الخاص بالطفل العامل، إلى لجان الحماية الفرعية التابعة للمجلس، وضرورة إدراج مسؤول من القوى العاملة ضمن أعضاء اللجنة الفرعية بلجان الحماية بجميع المحافظات لحماية الأطفال العاملين بالمنشأت.

وكذلك التنسيق بشأن الشكاوى المتعلقة بالطفل العامل في مصر والتي يتلقاها المجلس من خلال خط نجدة الطفل رقم  16000، وذلك لاتخاذ الاجراءات اللازمة من جانب مديريات القوى العاملة تجاه تلك الشكاوي، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها  داخل الوزارة.

حضر اللقاء من الوزارة: إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني، ومنال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير،وشيرين عبد الحي مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل، وأمنيه عبد الحميد مساعد  فني بمكتب الوزير من مصر.

أخبار أخرى….

مصر: وزير الصحة يعتمد خطة "التأمين الصحي" المقترحة لعلاج مرضى الهيموفيليا

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان في مصر، على دور المسؤولية المشتركة والتكاتف بين المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص، وهيئات ومنظمات المجتمع المدني والدولية، لتفعيل دور التوعية الصحية بمرض «الهيموفيليا- أ»، مسلطًا الضوء على اهتمام الوزارة، بأمراض الدم، والتوسع في عدد لجان أمراض الدم، لتصل لـ 18 لجنة، بمختلف محافظات الجمهورية.

جاءت كلمة وزير الصحة والسكان في مصر، صباح اليوم الخميس، خلال الاحتفال بفعاليات اليوم العالمي لمرض نزف الدم «الهيموفيليا»، تحت شعار «الوقاية من النزيف والوصول للعلاج للجميع»، والذي يُحتفل به في 17 إبريل من كل عام، بحضور عدد من قيادات وزارة الصحة والسكان، وممثلي الجهات والمنظمات الدولية المعنية بهذا الملف.

وتأتي فعاليات اليوم العالمي، في إطار تبادل الرؤى والنقاشات تستهدف الخروج بتوصيات حديثة من شأنها توفير برامج وخطط علاجية شاملة وآمنة للمتعايشين، فضلًا عن نشر الوعي المجتمعي بأعراض وطرق الوقاية من المرض، تخفيفًا لأعراض الإصابة بأمراض الدم.

وبدأ الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي قصير عن أحد الأطفال مصابي «الهيموفيليا»، يشرح رحلة علاجه مع المرض، والتحديات التي تغلب عليها بمساندة ودعم أسرته، والخطة العلاجية المتبعة بدءًا بحصوله على كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية داخل مستشفيات التأمين الصحي في مصر، بالإضافة إلى استضافة والدة الطفل المتعايش، لاستعراض دور الأسرة في حياة مصابي أمراض نزف الدم، وتوجيه رسائل مباشرة داعمة لأسر المصابين، على رأسها نشر الوعي الأسري والمجتمعي للتعايش مع «الهيموفيليا».