رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس النواب اللبناني يدعو هيئة مكتب المجلس للانعقاد

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري هيئة مكتب مجلس النواب إلى اجتماع في الثانية والنصف ظهر اليوم الخميس، في عين التينة بالعاصمة بيروت.

تتألف هيئة مكتب مجلس النواب من رئيس المجلس النائب نبيه بري، ونائب رئيس المجلس إلياس بو صعب وأميني سر النائبين آلان عون وهادي أبوالحسن وثلاثة مفوضين وهم النواب ميشال موسى وهاجوب بقرادونيان وعبد الكريم كبارة.


ويأتي انعقاد هيئة المكتب تمهيدا لتحديد موعد لعقد جلسة تشريعية تحسم مصير الانتخابات البلدية والاختيارية المقررة الشهر المقبل، سواء بإجرائها وتدبير التمويل اللازم لها أو تأجيلها والمد للمجالس الحالية.

وينص النظام الداخلي لمجلس النواب على أن تتولى هيئة المكتب تقرير جدول الأعمال لكل جلسة من جلسات المجلس، ونشر جدول الأعمال المقرر في بهو المجلس، وتبليغه إلى النواب، مع نسخة عن المشاريع والاقتراحات والتقارير موضوع جدول الأعمال قبل انعقاد الجلسة بأربع وعشرين ساعة على الأقل.

 

لبنان يرفع منع السفر عن رياض سلامة غدا الخميس

أفادت مصادر قضائية في بيروت، اليوم الأربعاء، أنّ القضاء اللبناني يعتزم الخميس رفع منع السفر المفروض على حاكم المصرف المركزي رياض سلامة الخميس، ما سيسمح له بالمثول أمام القضاء الفرنسي في 16 مايو (أيار).

وسبق، أن استدعى القضاء الفرنسي سلامة للمثول أمامه بشبهة جمع ثروة ضخمة في أوروبا، تشتمل على أموال وعقارات، من خلال ترتيبات مالية معقّدة واختلاس كمّيات ضخمة من الأموال العامة اللبنانية.

وقال مصدر قضائي لبناني، إنّ "القاضية غادة عون سوف ترفع منع السفر عن رياض سلامة نهار الخميس".
وأكّد هذه المعلومة مصدر قضائي لبناني ثان، معتبراً أنّه "لن يكون لـ(سلامة) عذر لعدم المثول في باريس".

لكنّ المصدر نفسه استدرك بالقول إنّه يمكن لسلامة أن يتذرّع بوجوب مثوله أمام القضاء في بيروت في جلسة استماع موعدها في 18 مايو (أيار) لكي يتجنّب السفر إلى باريس.

وفي يناير (كانون الثاني) 2022، أصدرت القاضية غادة عون قراراً بمنع سفر سلامة بعد شكوى قدّمتها ضدّه مجموعة ناشطين لبنانيين اتهمته فيها بسوء الإدارة المالية.

وتُعدّ المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون مقرّبة من الرئيس اللبناني السابق ميشال عون، في بلد يُتّهم فيه بعض القضاة بالتحيّز السياسي.