رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان: فرض الصين حظر جوي يؤثر على 33 رحلة جوية

نشر
الأمصار

قالت حكومة تايوان في بيان عاجل لها منذ قليل، إن فرض الصين منطقة حظر جوي على شمال البلاد سيؤثر على حوالي 33 رحلة جوية.

ومنذ قليل، أعلنت وزارة دفاع تايوان في بيان عاجل لها منذ قليل، رصد 26 طائرة و7 سفن صينية حول تايوان خلال الـ24 ساعة الماضية وذلك بعدما علنت وزارة النقل التايوانية، الأربعاء، أن الصين ستفرض منطقة حظر جوي إلى شمال الجزيرة الأحد في 16 أبريل بسبب "أنشطة فضائية".

وأوردت الوزارة أن "الصين أقامت بصورة أحادية منطقة حظر جوي في مناطق تتقاطع فيها العديد من المسارات الدولية بذريعة أنشطة فضائية"، مشيرةً إلى أن إغلاق الأجواء سيستمر 27 دقيقة.

من جانب آخر، دعا الرئيس الصيني شي جين بينج، الأربعاء، القوات المسلحة في البلاد إلى "تعزيز التدريب العسكري من أجل قتال فعلي"، حيث قال خلال زيارة قاعدة بحرية جنوب الصين إن "الجيش يجب أن يدافع بقوة عن سيادة أراضينا، وكذلك عن حقوق ومصالح الصين البحرية، ويحافظ على الاستقرار الشامل لجوارنا"، وفق ما ذكرت محطة "سي سي تي في" الرسمية.

وكانت وسائل إعلام رسمية قالت إن البحرية الصينية واصلت "تدريبا قتاليا فعليا" حول تايوان الثلاثاء، بعد يوم من إعلان بكين انتهاء مناورات وانتقاد رئيسة تايوان تساي إينج وين الصين لسلوكها "غير المسؤول".

 

الصين: التدريبات العسكرية في مضيق تايوان "تحذير جدي" لاستقلال الجزيرة

وأوضحت الصين، اليوم الأربعاء، أن تدريباتها الجوية والبحرية، التي شكلت محاكاة لحصار تايوان مؤخرا، كانت تهدف لإرسال "تحذير جدي" للسياسيين المحليين المؤيدين لاستقلال الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، وحلفائهم الأجانب.

والإثنين الماضي، انتهت التدريبات الجوية والبحرية واسعة النطاق، والتي استمرت 3 أيام تحت اسم (السيف المتحد) ردا على اجتماع الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفين مكارثي في كاليفورنيا الأسبوع الماضي خلال مرورها عبر الولايات المتحدة.

وكانت قد حذرت الصين من خطورة هذا الاجتماع، وعواقبه في حال انعقاده.

ومن جانبها، قالت تشو فنغ ليان، المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني، خلال مؤتمر صحفي نصف شهري: "جيش التحرير الشعبي نظم مؤخرا سلسلة إجراءات مضادة في مضيق تايوان والمياه المحيطة، وهو تحذير جدي بسبب تواطؤ واستفزاز القوى الانفصالية لاستقلال تايوان والقوى الخارجية".