رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يُعلن تسليم أول دفعة من المنازل الريفية لمتضرري الزلازل

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​، إن «تسليم أولى المنازل الريفية لمتضرري الزلازل في ولايتي قهرمان مرعش و​غازي عنتاب​ سيبدأ في ​عيد الفطر​».

 

وأشار إلى أن «جهود إزالة الأنقاض متواصلة بشكل مكثف»، مؤكدًا أن «بناء المساكن الدائمة مستمر بشكل مكثف وسيتم الانتهاء منها في غضون عام».

 

وفي 6 فبراير الماضي، ضرب جنوبي ​تركيا​ وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أسفر عن آلاف القتلى ودمار كبير.​​​​​​​

 

 

اقرأ أيضًا..

الأمم المتحدة تطالب أطراف مبادرة حبوب البحر الأسود بالوفاء بمسؤولياتهم

دعت الأمم المتحدة الأطراف في مبادرة حبوب البحر الأسود التي تكفل تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود وتشرف عليها المنظمة الدولية، إلى الوفاء بمسؤولياتهم لضمان استمرار السفن فى التحرك بسلاسة وأمان من أجل الأمن الغذائي العالمي.

وذكر بيان أصدرته المنظمة أن مركز التفتيش المشترك لم يتمكن أمس من إجراء عمليات التفتيش، حيث احتاج الطرفان (روسيا وأوكرانيا) إلى اتفاق بشأن الأولويات التشغيلية، وأكدت المنظمة أنه بعد مناقشات مكثفة داخل المركز وبدعم من الأمم المتحدة وتركيا، من المقرر استئناف عمليات التفتيش الروتينية اليوم الأربعاء.

ونوه البيان، بأن 50 سفينة كانت تنتظر حتى أمس للانتقال إلى الموانئ الأوكرانية، وأشار إلى أنه منذ بدء العمل بالمبادرة أشرف المركز على التصدير الآمن لأكثر من 27.5 مليون طن متري من المواد الغذائية، ما ساهم في خفض أسعار المواد الغذائية، وقال إن فريق الأمم المتحدة يعمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف مع مراعاة مخاوفها.

فيما رفضت الحكومة المركزية في إسبانيا، مقترحا جديدا من إقليم كتالونيا، بشأن إجراء استفتاء على الانفصال.

وقالت وزيرة المالية الإسبانية ماريا خيسوس مونتيرو للصحفيين في العاصمة مدريد اليوم الأربعاء: "في ظل وجود رئيس الوزراء (بيدرو) سانشيز، لن يكون هناك استفتاء على حق تقرير المصير في كتالونيا".

 

وشددت مونتيرو على أنه لا بد لحكومة كتالونيا بقيادة رئيس الوزراء بيري أراجونيس أن تحترم الدستور الإسباني.

 

وأعلن أراجونيس في برشلونة، الثلاثاء، أنه سيتم صياغة مقترح "لحل المشكلة الكتالونية الرئيسية" بالتشاور مع فئات مختلفة من المجتمع على أن يتم تقديم المقترح لمدريد بحلول بداية 2024 على أقصى تقدير.