رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مذكرتا تفاهم بين مجلس الوزراء وأكاديمية نميري والقومي للبحوث

نشر
الأمصار

وقعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء السوداني اليوم مذكرتي تفاهم بينها وبين كل من أكاديمية نميري العسكرية، والمركز القومي للبحوث، وذلك في إطار جهودها الرامية لتعزيز التعاون المشترك بينها وبين المؤسسات التعليمية بالبلاد. 

ووقع عن جانب الأمانة العامة لمجلس الوزراء د سامي مصطفى مدير عام الإدارة العامة لدعم القرار، فيما وقع عن جانب أكاديمية نميري العسكرية اللواء حافظ النور زكريا مدير مركز تدريب القادة بالأكاديمية، بينما وقع عن المركز القومي للبحوث مديرة المركز بروفيسور زينب عبد الرحيم. 

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف الاستاذ عثمان حسين عثمان لدى حضوره مراسم توقيع مذكرتي التفاهم أهمية تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمؤسسات التعليمية والبحثية وذلك لأهمية الدور الذي تقوم هذه المؤسسات في دعم عملية اتخاذ القرار بصورة علمية مما يؤدي إلى تحقيق النتائج المرجوة.

وتهدف مذكرتي التفاهم إلى تعزيز اواصر التعاون والشراكة بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء وأكاديمية نميري العسكرية والمركز القومي للبحوث في مجالات الدراسات والبحوث وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية ورفع قدراتها الادارية والمهنية والفنية.

أخبار أخرى..

أعمال عنف دامية في دارفور.. سقوط قتلى وعشرات الجرحى

قتل 24 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في أحدث أعمال عنف بعدد من مناطق إقليم دارفور غربي السودان، وسط أنباء عن انفلات أمني كبير في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور إضافة إلى منطقة فوربرنقا.

وقال الناشط المجتمعي علي هارون: إن الأوضاع الإنسانية في المنطقة تتدهور بشكل مريع في ظل إغلاق الطرق المؤدية إلى الأسواق والمراكز الصحية القليلة المتوافرة هناك، مشيرا إلى أن أعمال حرق ونهب واسعة تعرضت لها عدد من أحياء مدينة فوربرنقا،  وفقا لما ذكره موقع “سكاي نيوز عربية”.

وخلال اليومين الماضيين، اتسعت رقعة العنف في المنطقة على خلفية مقتل أحد السكان على يد مجموعات تتبع لميليشيات مسلحة، مما دفع بحكومة ولاية غرب دارفور بإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال الليلي.

وذلك في ظل احتقان أمني وقبلي كبير في العديد من أنحاء الإقليم الذي شهد الأسبوع الماضي مقتل ضابطين كبيرين في الجيش السوداني.

وبالرغم من توقيع اتفاق السلام السوداني في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان في أكتوبر 2020، إلا أن الأوضاع في دارفور لا تزال تشهد اضطراب أمني كبير وهشاشة واضحة ظهرت ملامحها بقوة في الأحداث التي اندلعت خلال الأشهر الأخيرة والتي أدت إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين العزل بينهم نساء وأطفال.

أخبار أخرى…

الحركة الشعبية لتحرير السودان تندد بتنامي خطاب الكراهية والإرهاب

نددت الحركة الشعبية لتحرير السودان - التيار الثوري الديمقراطي-، بتنامي خطاب الكراهية ودعوات الإرهاب من قبل فلول النظام البائد، الذين كثفوا نشاطهم خلال الفترة الأخيرة وسط صمت السلطة الانقلابية. 

دعوات بإدانة خطاب الإرهاب والكراهية

كما طالبت من كافة القوى الوطنية والديمقراطية لـ"إدانة خطاب الإرهاب والكراهية الملازم له، الذي يستهدف في المقام الأول قوى التغيير والثورة"، مشددة على عدم التسامح والتساهل معه والانتظام في حملة وطنية ضده.

ومن أبرز ملامح العنف والإرهارب ما طلبه أحد أعضاء النظام البائد، خلال منبر صحفي لجماعة "نداء أهل السودان" بقيادة رجل الدين الصوفي الطيب الجد، والتي يتجمع حولها الفلول، طلب منحه فتوى لإراقة دم ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، قائلاً: "أنا متبرع بقتله حتى لا يموت مشروع الإسلام".