رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: التقارب مع تركيا يحد من التوتر ويصب في صالح المنطقة

نشر
الأمصار

أجرت قناة Skai News اليونانية، حوارًا مع سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وذلك على هامش زيارته للعاصمة أثينا. 

وقال «شكري» خلال اللقاء، الذي نشرت القناة نصه على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، إن التقارب مع تركيا يصب في مصلحة المنطقة، مشيرًا إلى أنه يحد من التوتر ويخلق هدوء أوسع، كما سيكون له أثر إيجابي على شعوب المنطقة.

وشدد على أن العلاقات مع تركيا لا تنتقص بأي حال من الأحوال من علاقات مصر الخاصة مع اليونان، مؤكدًا أن الأخيرة «علاقات استراتيجية وقائمة على أساس قوي للغاية من التفاهم».

ولفت إلى أن مبادئ الدبلوماسية المصرية في علاقاتها مع الدول قائمة على عدم التدخل في الشئون الداخلية، والاحترام المتبادل، وتطبيق القانون الدولي.

وأكمل: «لقد حددنا المجالات التي يجب معالجتها على الصعيدين الثنائي والإقليمي، وسنواصل استكشاف إلى أي مدى يمكننا أن نجد مجالات للتقارب تلبي توقعات كلا الجانبين، وتستند إلى المبادئ التي ذكرتها آنفًا».

وأعرب عن أمنياته في اتجاه جميع العلاقات نحو الإيجابية والتكيف والتسوية والاعتراف بالمصالح، لافتًا إلى ضرورة التعامل مع الخلافات من خلال العملية السياسية؛ للوصول إلى نتائج يمكن أن تدعم وتلبي مصالح كلا الجانبين بطريقة منصفة وعادلة.

وأكد أن الأمر له فوائد محتملة لجميع دول المنطقة، ويؤدي إلى زيادة تعاونها وتوسيع مجالات التجارة والاستثمار، ويساهم في تهدئة وحل الأزمات الأخرى في المنطقة، من خلال التعاون والجهود المشتركة.

أخبار أخرى.. 

هبوط مبيعات العرب والمصريين في البورصة المصرية بأكثر من 1.5% 

تراجع مؤشر البورصة المصرية، بنسبة زادت على 1.5% نهاية تعاملات اليوم، مدفوعا بعمليات بيع المصريين والعرب بسبب انخفاض سهم البنك التجاري الدولي في الـGDR (شهادات الايداع الدولية)، نتيجة إجازة عيد الفطر الطويلة خلال الفترة المقبلة.


وتراجع مؤشر السوق الرئيسية «إيجى إكس 30» بنسبة 1.59% ليغلق عند 16741 نقطة، كما تراجع مؤشر «إيجى إكس 100» بنسبة 0.67% ليغلق عند مستوى 4466 نقطة، وهبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجى إكس 70» بنسبة 0.46% ليغلق عند مستويات 2973 نقطة.

قال محمود عطا، محلل أسواق المال، إنه من الطبيعى أن تحدث عمليات تصحيحية فى السوق لا سيما بعد الارتفاع الكبير الذى شهده المؤشر الرئيسى قرب 17 ألف نقطة، ليعاود المؤشر الثلاثينى الهبوط تخوفا من الإجازات الطويلة داخل البورصة المصرية وتراجع سهم البنك التجارى الدولى صاحب الوزن النسبى الأكبر داخل المؤشر الرئيسى بسبب هبوطه فى الـ GDR (شهادات الايداع الدولية) نتيجة إجازة عيد الفطر الطويلة خلال الفترة المقبلة.