رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أزمة غذاء طاحنة تضرب الصومال والأمم المتحدة تتدخل

نشر
الأمصار

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، المجتمع الدولي بتقديم العون العاجل لإنقاذ ملايين الصوماليين من الأزمة الغذائية الطاحنة التي تمر بها بلادهم بسبب أسوأ موجة جفاف منذ أكثر من 4 عقود وسط هوة تمويلية قدرت بأكثر من 90 بالمئة.

وقال جوتيريش خلال زيارة مفاجئة للصومال، إن هناك حاجة لدعم دولي كبير للدولة الواقعة في شرق إفريقيا والتي تواجه صعوبات إنسانية في نفس الوقت الذي نكافح فيه تهديدا إرهابيا خطيرا، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام.

وخلال الأسابيع الماضية، نزح مئات الآلاف من الصوماليين إلى العاصمة مقديشيو وعدد من المعسكرات التي تقيمها مجموعة من المنظمات الإنسانية الدولية في مختلف أنحاء البلاد لاستيعاب الفارين من الجوع.

وأدى انعدام الأمن الغذائي في البلاد إلى معاناة نصف السكان البالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة ويحتاجون إلى تدخلات إنسانية عاجلة قدر تكلفتها برنامج الغذاء العالمي بنحو 2.6 مليار دولار لم يتوفر منها سوى أقل من 10 في المئة بسبب انشغال المجتمع الدولي بأزمات اقتصادية وسياسية طاحنة في مناطق أخرى من العالم.

كما سبب الجفاف انهيار الشركات الصغيرة والمتوسطة التي كانت تشكل مصدر الدخل الأساسي لمئات الآلاف في المدن والمناطق شبه الحضرية.

وتأثرت معظم الأنشطة الاقتصادية وأنشطة الشركات بارتفاع أسعار والوقود ومدخلات الإنتاج، مما أدى إلى موجة تسريح واسعة.

وتوقعت دراسة مشتركة أجرتها الأمم المتحدة والحكومة الصومالية، أن يصل عدد الذين يموتون جوعا في الصومال خلال الأشهر الست الأولى من العام 2023 إلى نحو 34 ألف شخص، وحذر المبعوث الخاص للاستجابة للجفاف في الصومال عبد الرحمن عبد الشكور من وضع كارثي للغاية.

 

أخبار أخرى..

وعود ورسائل في "زيارة تاريخية".. الصومال "بتوقيت غوتيريش"

عقارب الساعة في الصومال تدخل مدار التوقيت العالمي لتتوقف عند "زيارة تاريخية" يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لبلد يتطلع للدعم الدولي

واليوم الثلاثاء، أجرى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القصر الرئاسي بالعاصمة مقديشو. 

ووصف القصر الرئاسي الصومالي الزيارة بـ "التاريخية"، واللقاء المثمر بين المسؤولين وبحسب مصادر صومالية رسمية، فقد عقد شيخ محمود وغرتيريش مؤتمرا صحفيا عقب مناقشات ثنائية استمرت أكثر من ساعتين.

وأعرب غوتيريش عن سعادته بزيارة الصومال، داعيا المانحين إلى تكثيف المساعدات الإنسانية، كما عبر عن تفهمه للوضع المأساوي في البلاد، وتعهد بالوقوف إلى جانب البلد الأفريقي في الأوقات الحرجة.